الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ارتفاع الحرارة يخلف قتلى وحرائق في أمريكا وأوروبا وآسيا

حجم الخط
حرائق غابات
واشنطن-وكالات

خلفت ارتفاعات درجات الحرارة القياسية في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وفيات وحرائق غابات، وفيضانات وسط تحذيرات من تداعياتها الصحية.

وفي الولايات المتحدة، أعلنت شرطة ولاية بنسيلفانيا مصرع 5 أشخاص بعد أن جرفتهم السيول، ولا يزال 3 آخرون في عداد المفقودين.

وفي وقت سابق، أفادت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية بالولايات المتحدة، أن موجة حر قوية تمتد من كاليفورنيا إلى تكساس، ومن المتوقع أن تبلغ ذروتها خلال أيام محذرة من شدتها وخطورتها.

ويقع ما يقرب من ربع سكان الولايات المتحدة تحت تحذيرات الحرارة الشديدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى "قبة الحرارة العنيدة" التي كانت متوقفة فوق الولايات الغربية.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من موجة حرّ واسعة النطاق وشديدة الوطأة، في قسم كبير من غرب البلاد وجنوبها، مع توقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة الأسبوع المقبل، مما يزيد المخاطر الصحية على ملايين السكان.

وفي كندا، أعلنت السلطات أمس أن رجل إطفاء ثانيا لقي حتفه خلال مكافحة أحد الحرائق الضخمة التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، بعد وفاة إطفائية غرب البلاد الخميس الماضي في أول حالة وفاة منذ بدء موسم الحرائق التاريخي الذي تشهده كندا.

وتواجه الأقاليم الشمالية الغربية من كندا موجة جفاف شديدة هذا العام، فيما تجاوزت درجات الحرارة الأرقام القياسية في بعض الأماكن.

ولازال 89 حريقا نشطا الوقت الحالي بهذه الأقاليم، منها 12 منها خارجة عن السيطرة، وأتت النيران بهذه المنطقة على أكثر من 809 آلاف هكتار.

وفي أوروبا تجتاح موجة من الحر الشديد القارة، وتخطت 40 درجة مئوية في بعض المدن، وسط تصاعد المخاوف من اندلاع حرائق ناجمة عن موجة الحر، التي يُتوقع أن تزداد سوءا.

وعلقت السلطات في مطار كاتانيا جنوبي إيطاليا اليوم الرحلات الجوية من وإلى المطار، وذلك في الوقت الذي كان يكافح فيه رجال الإطفاء للسيطرة على حريق شب بالمطار الليلة الماضية.

وأصدرت السلطات مؤخرا تحذيرا من المخاطر الصحية الشديدة في 15 مدينة، من ضمنها فلورنسا والعاصمة روما، التي شهدت هذا الأسبوع سقوط عدد من السيّاح تعرضوا لضربات شمس.

وفي إسبانيا، أجلت السلطات ألفي شخص بعد اندلاع حرائق الغابات وخروجها عن السيطرة في جزيرة لا بالما، إثر خروج حريق غابات في الجزيرة عن السيطرة.

وفي اليونان، حظرت السلطات الوصول إلى الغابات والمحميات الطبيعية بسبب تزايد مخاطر اندلاع حرائق الغابات.

وفي آسيا، تشهد عدة دول في أنحاء القارة سلسلة من الأمطار الغزيرة، أدت إلى حدوث فيضانات وانزلاقات للتربة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن عدد القتلى أو المفقودين في الأمطار الغزيرة الأخيرة ارتفع إلى 49 بعد انتشال 4 جثث أخرى من طريق تحت الأرض غمرته المياه في السابق وسط مدينة تشونغ غو.

وفي الهند، واصلت الفيضانات في المناطق المنخفضة وتجاوز منسوب مياه "نهرغامنا" رقما قياسياً منذ 40 عاما، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص في غضون أسبوعين.

وفي اليابان، اجتاحت الأمطار الغزيرة محافظة أكيتا شمالي البلاد، مما أدى إلى فيضان في نهر شينشيرو، وسط مخاوف من وقوع فيضان أيضا في نهر توهوكو.

وأصدرت السلطات اليابانية تنبيهات بضربة شمس لعشرات الملايين من الناس في 20 من محافظاتها البالغ عددها 47 حيث أدت درجات الحرارة المرتفعة إلى احتراق مناطق واسعة وهطول الأمطار الغزيرة على مناطق أخرى.

وعثر أمس على شخص ميتا في سيارة غمرتها المياه بعد أسبوع من مقتل 7 أشخاص في طقس مشابه جنوب غرب البلاد.