الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو والصور الفصائل تطالب بمبادلة إسرائيلية محتجزة بالعراق بأسرى فلسطينيين

حجم الخط
الفصائل الفلسطينية
غزة - وكالة سند للأنباء

طالبت فصائل فلسطينية الفصائل العراقية التي تحتجز الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف بإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين وعرب من السجون الإسرائيلية.

وأكدت الفصائل، خلال وقفة أقامتها أمام مقر منظمة الصليب الأحمر الدولي في مدينة غزة، اليوم الاثنين، أهمية إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال في ظل وجود مئات الأسرى المحكومين بعشرات المؤبدات وأحكام مدى الحياة من قبل الاحتلال.

وشهدت الوقفة مشاركة ممثلين عن الفصائل الفلسطينية ومؤسسات الأسرى، إلى جانب عدد من أهالي الأسرى الذين رفعوا لافتات وشعارات تطالب الفصائل العراقية التي تحتجز تسوركوف بإبرام صفقة تبادل وعدم تسليمها بشكلٍ مجاني.

وقال ممثل حركة حماس في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، خميس دبابش، إن حرية قرابة 5 آلاف أسير فلسطيني باتت مرهونة بصفقة تبادل جديدة، لا سيما أصحاب المؤبدات منهم، والذين تتجاوز أعدادهم الـ500 أسير.

وأضاف دبابش، في كلمته عن لجنة الأسرى، أن أسر المجندة الإسرائيلية في العراق بمثابة فرصة جديدة لإبرام صفقة تبادل جديدة يطلق من خلالها سراح الأسرى في سجون الاحتلال.

وطالب دبابش، الفصائل العراقية بعدم الإفراج عنها بشكل مجاني والإصرار على إبرام صفقة تبادل جديدة يفرج من خلالها عن سراح أسرى فلسطينيين وعرب من السجون الإسرائيلية.

ولفت إلى الظروف الصعبة والقاسية التي يعيشها آلاف الأسرى في السجون.

وأفاد مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في 5 يوليو/تموز الماضي تحت بند سمح بالنشر، بأن مواطنة إسرائيلية مُختطفة في دولة العراق، تدعى إليزابيث زوركوف وهي تحمل المواطنة الإسرائيلية والروسية.

وتأسر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أربعة إسرائيليين، هم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، وآخران دخلا القطاع في ظروف غير واضحة.

ومنذ سنوات تجري مفاوضات غير مباشرة متقطعة بين "إسرائيل" وحماس، من أجل إبرام صفقة تبادل جديدة برعاية عدة دول أبرزها مصر، لكنها لم تُحقق حتى الآن أي تقدم ملموس بعد.

وتقول الحكومة الإسرائيلية إن الجنود عبارة عن جثث، فيما تتحدث أن أبراهام منغيستو وهو من أصول أثيوبية، وهشام السيد بدوي من أصول عربية، هما أحياء، في حين تلمح كتائب القسام إلى أنهم جميعهم أحياء لديها.

MPWQS.jpg 
iCxOo.jpg 
GrgzV.jpg 
HaE8y.jpg 
5HBER.jpg 
4QFIi.jpg 
2lCvl.jpg