الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرسام الزهارنة.. إبداعات فنية من فوق ركام المنازل المدمرة

غواصة نووية أميركية ترسو بميناءٍ لكوريا الجنوبية

حجم الخط
غواصة أمريكية
سول-وكالات

رست الغواصة النووية الأمريكية "يو إس إس كنتاكي"، اليوم الثلاثاء، في قاعدة بوسان البحرية جنوب شرقي العاصمة سول.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان، إن "الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية وصلت إلى قاعدة بحرية رئيسية في بوسان"، الواقعة على بعد 320 كيلومترا جنوب شرقي سول.

وأوضحت الوزارة أن الغواصة الأمريكية، يبلغ طولها 170 مترا، وقادرة على حمل أكثر من 20 صاروخ ترايدنت-2 الباليستي، مشيرة إلى أن هذه أول غواصة نووية أمريكية تصل البلاد منذ ثمانينيات القرن الماضي.

ونقل البيان عن وزير الدفاع لي جونغ-سوب، قوله إن نشر الغواصة النووية الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية يظهر التزام واشنطن لكوريا الجنوبية بالردع الأمريكي الموسع.

وأضاف "جونغ-سوب"، أن وصول الغواصة يثبت لكوريا الشمالية القدرات الهائلة للتحالف وموقفه، ويؤكد الموقف الدفاعي القوي المشترك لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، تعهدت واشنطن بإرسال غواصة نووية إلى سول، في إعلان مشترك عقب لقاء جمع الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول مع نظيره الأمريكي جو بايدن في واشنطن.

وتزامن وصول الغواصة الأمريكية مع تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، بعد اختبار بيونغ يانغ إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "هواسونغ-18"، الأربعاء الماضي.