الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ما الآلية الجديدة لصرف المنحة القطرية الدورة 49؟

حجم الخط
المنحة القطرية
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الأربعاء، عن فتح وإطلاق خدمة تحديث بيانات المنحة القطرية في قطاع غزة، عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت القادم.

وقالت المتحدثة باسم التنمية الاجتماعية عزيزة الكحلوت، إن الوزارة اعتمدت 66 ألف أسرة في القطاع، من بين 132 ألف حالة للاعتماد خلال عام 2023.

وقررت الوزارة الصرف لـ27 ألف و600 أسرة جديدة خلال الدفعة القادمة رقم 49، في حين تم إيقاف 5300 من المنتفعين القدامى نهائيًا، و10 آلاف مؤقتًا، وسيُصرف للباقين شهرين وشهر بدون.

العائلات المعتمدة للمنحة القطرية 2023

وأوضحت الكحلوت في مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن هناك 10 آلاف حالة معتمدة، إلا أنه تم إيقافها مؤقتاً بسبب عدم وجود جوال، لافتةً إلى أنه بإمكان هؤلاء العائلات معرفة أنفسهم عبر رابط التسجيل الموحد.

ومنذ بدء المنحة القطرية في عام 2018، اعتمدت الوزارة 169 ألف عائلة، ثم تقلص العدد إلى 96 ألفاً بعد العديد من الاستثناءات، وفقاً لما ذكرته الكحلوت.

وتصرف قطر هذه المساعدات المالية بشكل شهري، ضمن اتفاق تم عام 2018 بينها والأمم المتحدة وإسرائيل، والجهات الحكومية بغزة، للأسر المتعففة في القطاع.

آليات صرف المنحة القطرية

وعن آلية الصرف أوضحت الكحلوت أن المنتفعين القدامى من المنحة القطرية سيصرف لهم شهرين و شهر بدون ( يعني مرتين كل 3 شهور )

أما المنتفعين الجدد عدد 27600 فإنه سيصرف لهم شهر بعد شهر ( يعني مرة كل شهرين)، مشيرةً إلى أن الصرف ضمن هذه الآليات قابل للتغيير في حال إضافة أسماء جديدة أو غير ذلك.

وفيما يخص بآليات تحديث بيانات المستفيدين إلكترونياً، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية الآن وعلى رابط صفحتها الرسمية عن إطلاق خدمة تحديث بيانات المنحة القطرية.

ولفتت إلى أنه سيتم إطلاق الخدمة ونشر فيديو توضيحي في تمام الساعة العاشرة صباح يوم السبت لكيفية تحديث البيانات والاطلاع على حالة المواطن (معتمد- مرفوض) مع توضيح سبب الرفض، بالاضافة لوجود رابط للشكاوى إن كان للمواطن شكوى بأنه غير مسجل.

تحديث بيانات المنحة القطرية 2023

وسيتيح الرابط للمواطنين تحديث بياناتهم مع ضرورة أن يعلم المواطن أن تسجيله لا يعني قبول الطلب والإدراج ضمن كشوفات المنحة القطرية.

ودعت الكحلوت المواطنين للتعاطي مع الشكاوى الإلكترونية، حيث سيتم استقبالها يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع في مقر الوزارة.

وقدّمت الكحلوت الشكر لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ووزير خارجية قطر، والسفير محمد العمادي واللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والكادر العامل في ملف المنحة القطرية في وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الاتصالات.