الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

طالبان تجري اجتماعاً إيجابياً مع الأمريكيين

حجم الخط
الدوحة_ وكالة سند للأنباء

أكد المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين، أن وفد حركته أجرى أمس الجمعة محادثات إيجابية مع الجانب الأميركي في العاصمة القطرية الدوحة.

وبين شاهين، أن وفد الحركة برئاسة الملا برادر أخوند اجتمع مع المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد، وقائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال أستون ميلر، ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مشيرا إلى أن كلا الاجتماعين كان إيجابيا وجيدا.

بدوره، أوضح وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق سياسي مع طالبان، لكنها لن تقبل بأي اتفاق لمجرد الاتفاق.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في باريس مع نظيرته الفرنسية فلورنس بارلي، أن الولايات المتحدة ترى أن أفضل سبيل لإحراز تقدم هو التوصل إلى اتفاق سياسي، وهذا ما نعمل جادين على تحقيقه الآن، وهذا لا يعني أننا سنقبل بأي اتفاق.

وقال: "سنعمل على إبرام اتفاق جيد بما يكفي، ولو لضمان تعزيز أمن بلدينا، وفتح مسار أكثر إشراقا أمام الشعب الأفغاني.

وحسب مسودة اتفاق توصل إليها الجانبان مؤخرا، سيتم سحب آلاف من القوات الأميركية خلال الأشهر القادمة، مقابل ضمانات بعدم استخدام أفغانستان قاعدة لهجمات المتشددين على الولايات المتحدة وحلفائها.

وتحتاج المسودة إلى مصادقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتلقت واشنطن خلال جولة المفاوضات التاسعة في الدوحة، تأكيدات من طالبان بضمان أمنها القومي ومصالحها، دون الاتفاق على وقف إطلاق نار شامل في جميع الأراضي الأفغانية، على أن يكون ذلك لاحقا بعد تطبيقه في محافظتين اثنتين.

ومن بين بنود مسودة الاتفاق، موافقة واشنطن على سحب 5400 جندي، وإغلاق خمس قواعد عسكرية خلال 135 يوما.

وسيكون هذا الانسحاب الجزئي بداية لما يُتوقع أن يكون استجابة لرغبة ترامب في سحب تدريجي لجميع قوات بلاده البالغ عددها 14 ألف جندي، وهو ما يمكن أن يُنهي أطول حرب أميركية.