الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الكفيف عيسى أبو زنيد يتخطى توجيهي مُصرًّا على تحقيق حلمه

حجم الخط
الكفيف عيسى أبو زنيد.png
الخليل – يوسف فقيه – وكالة سند للأنباء

لم يقف فقدان البصر والوضع الصحي الصعب عائقًا، أمام طموح الطالب عيسى نضال أبو زنيد، من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، فقد أصر على النجاح تحقيق حلمه في دراسة تخصص برمجة الهواتف والحواسيب.

ويقول الطالب "أبو زنيد" في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء"، إنه صمم على النجاح، وحاول أكثر من مرة التقدّم لامتحان الثانوية العامة – الفرع الأدبي، إلا أن ظروفه الصحية حالت دون ذلك في السابق.

إلا أن إصراره هذا العام كان مختلفًا، فقد تقدّم لاختبار التوجيهي، ودرس واجتهد مستخدمًا نظام بريل للمكفوفين، مصممًا على التقدم بمجهوده الذاتي، رافضًا أخذ الدروس الخصوصية أو تلبية طلب والديه بإحضار معلمين إلى البيت، من أجل مساعدته في الدراسة.

وبعد إعلان نتائج الثانوية العامة هذا العام، حصل الطالب الكفيف على معدل 67.8 % بالفرع الأدبي، ويضيف: "كنت متوقعًا معدلاً أعلى لكن الظروف الصحية المتزايدة طوال العام الدراسي أثرت عليّ.. الحمد لله".

وينصح "أبو زنيد" الذي يعتبر مثالاً لأصحاب الهمم والإرادة القوة، زملاءه الطلبة بالاعتماد على أنفسهم، ومواجهة كافة التحديات، والجد والمثابرة من أجل الوصول إلى الهدف.

وفي الأيام القادمة، يقف صاحب الهمّة أمام تحدٍ أكبر، فقد قرر تحقيق حلمه ودراسة تخصص "برمجة الهواتف والحواسيب"، فهو يعكف منذ سنوات على ممارسة هوايته في عالم البرمجة رغم فقدانه البصر، فهو يستخدم برامج ناطقة مخصصة للمكفوفين.

ويلفت إلى أنه نسج علاقات واسعة مع خبراء الهواتف والحواسيب من أصحاب الإعاقة والمكفوفين على الصعيد المحلي والدولي، وقد اكتسب منهم خبرات كبيرة في هذا المجال، الأمر الذي سيساعده على دراسته المقبلة.