الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

استطلاع جديد يُظهر تقدّم غانتس على نتنياهو وائتلافه

حجم الخط
استطلاع رأي جديد
القدس – وكالة سند للأنباء

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في "إسرائيل"، تقدّم حزب "المعسكر الوطني" بزعامة بيني غانتس وحصوله على 30 مقعد في الكنيست حال إجراء الانتخابات العامة الإسرائيلية، مقابل 27 مقعد لزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته هيئة البث العامة "كان"، أن حزب "يش عتيد" بزعامة يائير لابيد يحصد المركز الثالث بـ 17 مقعد، يليه تيار الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش والذي يضم "عوتسما يهوديت" برئاسة إيتمار بن غفير، بـ 10 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، يكون حزب "شاس" بزعامة أرييه درعي في المركز الرابع بـ 9 مقاعد، ثم قائمة "يهدوت هتوراه" بـ 7 مقاعد.

ويحصل أحزاب "يسرائيل بيتيمو" و"ميرتس" و"الجبهة - العربية للتغيير"، و"القائمة الموحدة"، على 5 مقاعد لكل منها؛ في حين يفشل حزب العمل في تجاوز نسبة الحسم.

وبيّن الاستطلاع أن أحزاب الائتلاف الحكومي الحالي تحصد 53 مقعد من أصل 120، ولا تتمكن من تشكيل حكومة.

ووفقًا للاستطلاع، فإن 46 % من الإسرائيليين يرفضون التعديلات القضائية الرامية لإلغاء حجة عدم المعقولية، فيما يؤيد 35 % من المستطلعة آراؤهم التشريع القضائي الذي يقع في قلب خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء؛ و19 % قالوا إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وأفاد استطلاع "كان"، بأن 47 % من الإسرائيليين يرفضون التهديد بالعصيان العسكري احتجاجًا على إضعاف جهاز القضاء، فيما قال 50 % أنهم ضد إقالة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، من منصبه، فيما قال 25 % إنه يجب على نتنياهو إقالته.

وتشهد كافة أنحاء "إسرائيل" تظاهرات غير مسبوقة شارك بها مئات الآلاف، احتجاجًا على استمرار خطة التعديلات القضائية، التي تعتزم الحكومة تنفيذها؛ في حين تظاهر مئات الآلاف من أنصار الحكومة في تل أبيب مساء اليوم، دعما لإضعاف القضاء.