الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تفاقم الأوضاع الصحية لثلاثة أسرى من سجن النقب

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت هيئة الأسرى والمحررين ظهر اليوم الاثنين، عن تفاقم الأوضاع الصحية لثلاثة من الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجن النقب الصحراوي.

وقالت الهيئة في بيانٍ لها وصل "وكالة سند للأنباء" إنّه بعد زيارة محاميها فادي عبيدات عن مجموعة من الحالات المرضية، تبيّن أن الأسير منذر إكبارية (61 عاماً) من طولكرم، يعاني من عدة مشاكل صحية، جزء منها تلقى العلاج بخصوصه والجزء الآخر لم يتلق العلاج.

وخضع الأسير إكبارية لإجراء فحوصات وتحاليل مخبرية للبروستاتا وتبين وجود خلل بعمل البرتوستاتا، وأُبلغ بأنه سوف يتم تحويله على مختص إلا أن إدارة السجن تتعمد إهماله طبياً.

وأوضحت "هيئة الأسرى" أنه يشتكي وجود كيس دهني داخل عينه اليسرى وبحاجة ماسة إلى إجراء فحوصات طبية، إلا أن إدارة السجن ما زالت تمارس سياسة إبقاء الوضع على ما هو عليه.

أما الأسير أسيد جاغوب (22 عاماً) من نابلس، يعاني من مرض السكري وتجرى له الفحوصات، ويُعطى الأنسولين وبدأ يعاني من ضعف بالنظر نتيجة ارتفاع السكر بالدم وهو بحاجة إلى إجراء فحص لعينيه.

وأشارت "هيئة الأسرى" إلى أن الأسير جاغوب يعاني من أوجاع حادة بأسنانه نتيجة مرض السكري، و بدأت أسنانه تسقط وهو بحاجة إلى علاج إلا أنه مازال ينتظر حتى الآن، حيث تتعمد إدارة المعتقل إهمال وضعه الصحي.

وأوضح أن الأسير خالد نوابيت (46 عاماً) من نابلس، والمتواجد حالياً في سجن "النقب"، يعاني من مشاكل صحية في القلب وكان من المقرر له إجراء عملية قلب مفتوح في مستشفى رام الله بتاريخ 27.11.2022 لاستبدال الصمام التاجي ولكن تم اعتقاله قبل موعد إجراء العملية.

ولفتت إلى أنّه خضع لإجراء فحوصات طبية وأخبره طبيب المعتقل بأنه بحاجة إلى الرعاية الطبية حتى يتسنى له إجراء العملية، ونتيجة لعدم إجراء العملية في موعدها أصبح يصاب بنوبات ضيق بالتنفس وهزال عام بالجسم، والإرهاق المستمر وعدم القدرة على الحركة .

وحملت "هيئة الأسرى" إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق المعتقلين الفلسطينيين.

وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر، بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين على أكمل وجه.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها أكثر من 700 أسير مريض من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، من بينهم 24 أسيرًا ومعتقلًا على الأقل، يُعانون من السرطان، والأورام بدرجات متفاوتة.