الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بقيمة 100 مليون دولار.. مساعدات قطرية لأوكرانيا

حجم الخط
وزير الخارجية القطري في كييف 2023
الدوحة – وكالات

تعهدت دولة قطر، بتقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا، بقيمة 100 مليون دولار، من أجل المساهمة في التخفيف من شدة الوضع الإنساني.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي مشترك، جمع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية القطري، إن المساعدات القطرية ستخصص لإعادة بناء نظام الرعاية الطبية والتعليم وإزالة الألغام، مشيرا إلى أن قطر أسهمت كذلك بمبلغ 6 ملايين دولار لدعم مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأضاف أنه سيتم تخصيص 50 منحة دراسية للطلبة الأوكرانيين للدراسة في الجامعات القطرية.

ودعا إلى الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإلى الإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة، مثمنا الجهود الأممية والدولية لتخفيف الأزمة.

من جانبه، عبر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، عن شكره لقطر على تخصيصها منحا دراسية للطلاب الأوكرانيين في جامعاتها، والمساعدات الإنسانية.

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد وصل في وقت سابق للعاصمة الأوكرانية كييف، حيث سيُجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمسؤولين الأوكرانيين.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن، سيناقش في أوكرانيا اليوم الجمعة، عدة ملفات مهمة.

وتعد هذه الزيارة أول زيارة لمسؤول قطري لكييف منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وأضاف "الأنصاري"، في تصريح صحفي، أن زيارة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري تأتي في إطار جهد دولة قطر للتهدئة، ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية، وأنها ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية لا سيما جهود قطر التنموية في أوكرانيا، ودعم الجهود الرامية لتمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي.