الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل في العراق

حجم الخط
كهرباء
بغداد-وكالات

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، عن التوقف التام للمنظومة الكهربائية في البلاد، بعد تعرض محطة توليدية الى حريق، واستهداف لأبراج نقل الطاقة، مؤكدة فتح تحقيق في ذلك.

ووفقاً لبيان وزارة الكهرباء، فإن المنظومة الكهربائية تعرضت اليوم لانطفاء تام، بسبب حريق في محطة البكر التحويلية الثانوية بمحافظة البصرة، أدى إلى انفصال الخطوط الناقلة للكهرباء.

وأضافت أن العمل جار بالتنسيق مع مراكز السيطرة في المحافظات على إعادة الوحدات التوليدية المنفصلة والخطوط الناقلة تباعاً، مؤكدة أن وضع المنظومة سيعود بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة.

من جهته، أوعز وزير الكهرباء زياد علي فاضل بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة لبيان أسباب الحريق الذي حصل في محطة البكر التحويلية الثانوية، وأبراج وخطوط نقل الطاقة بمنطقة القناطر في محافظة صلاح الدين.

في الأثناء، أكدت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، وقوع عمل تخريبي بتفجير عدة عبوات ناسفة على عدد من الأبراج، ما أدى إلى سقوط ثلاثة منها وتضرر وتقطع في الأسلاك.

ويعد توفير الطاقة الكهربائية في فصل الصيف في العراق من أكبر الأزمات التي تواجهها الحكومة، حيث تتعرض أبراج نقل الطاقة الى أعمال تخريبية، كما تعمد إيران سنوياً إلى قطع إمدادات الغاز الذي يستخدم لتشغيل المحطات، وسط تخوف حكومي من تأجيج الشارع بسبب انخفاض ساعات تجهيز الطاقة.