الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

فوائد نبات البامبو للشعر والبشرة والأظافر

حجم الخط
نبات البامبو
بيروت-وكالات

يتم وصف نبات البامبو، والمسمى كذلك الخيزران، على أنه واحد من بين أفضل أنواع النباتات التي تعطي نتائج رائعة وسريعة من أجل العناية بالشعر والبشرة والأظافر.

إذ إن هذا النبات، المعروف كذلك بجلب الحظ والطاقة الإيجابية، في حال زراعته في المنزل، غني بمادة السيليكا، وهي التي تساعد في دعم إنتاج الكولاجين في الجسم.

ما هو مستخلص نبات البامبو؟

يوجد نبات البامبو في عدد كبير من الحدائق، ويمكن زراعته في المنزل، مما يعني أن الحصول عليه ليس بالأمر الصعب، إذ إنه يدخل في تحضير بعض وصفات المطبخ الآسيوي، وهو النبات الوحيد الذي يتغذى عليه حيوان الباندا.

إلا أن مستخلص البامبو الذي يتم استعماله لأغراض تجميلية، يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة، وقلة الدهون، ونسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى.

كما أنه يسمى بامبو السيليكا، وذلك بسبب احتوائه على 70% من هذه المادة، التي عادة ما توجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان، التي تعمل على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على قوة العظام والشعر والأظافر، ونضارة البشرة.

وابتداء من سن 25 يتباطأ إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، وهذا ما يساهم في ظهور علامات التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد مرونته ويصبح الشعر ضعيفاً وباهتاً.

ولهذا يمكن أن يساعد تناول مكمل غذائي مثل مستخلص البامبو، الغني بالسيليكا، في الحفاظ على الإنتاج الطبيعي للكولاجين في الجسم ودعمه.

يجب الإشارة إلى أنه يسهل العثور على مستخلص البامبو على شكل كبسولة أو مسحوق، من معظم الصيدليات والمحلات الخاصة بالمكملات الغذائية، وذلك لأنه لا يحتاج إلى وصفة طبية.

كما يمكن شراء المنتجات المختلفة التي تحتوي على نبات البامبو، من بينها الشامبو، وزيوت الشعر، ومنتجات العناية بالبشرة.

فوائد استخدام مستخلص البامبو للبشرة

يعتبر تناول مستخلص البامبو، الذي يحتوي على كمية كبيرة من السيليكا، من بين الطرق المناسبة لإنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد، للحفاظ عليه، وجعله في صحة جيدة.

إذ إن تناول مستخلص هذا النبات يجعل البشرة متوهجة، ومرنة، ونضرة، وذلك بفضل دوره في تقوية الأوعية الدموية؛ مما يساهم في تعزيز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد.

زيادة على ذلك تعتبر السيليكا، المتوفرة في نبات البامبو، ضرورية لنشاط إنزيمات الهيدروكسيل التي تعتبر حيوية لتنشيط الكولاجين.

كما أن هذه المستخلصات تزيد من تنشيط الجليكوزامينوجليكان (GAGs)، الذي يعمل على منع فقدان الرطوبة في الجلد؛ مما يضمن ليونته لفترات طويلة بالرغم من التقدم في السن.

بالإضافة إلى ذلك، يحفز مستخلص البامبو بشكل طبيعي حمض الهيالورونيك، وهو مكون رئيسي في الحفاظ على مستويات رطوبة البشرة.

فيما تعمل السيليكا على إعادة بناء وتجديد الأنسجة الضامة في الجلد، لذلك يمكن أن تساعد في مكافحة حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، وضمان صحة الطبقات الخارجية من الجلد.

كما أن البامبو يحتوي على مستخلصات مضادة لالتهاب الجلد وتهيجه، كما أنه يعمل على محاربة الإجهاد التأكسدي في الجلد، الذي يعمل على تفادي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

من جهة أخرى، فإن البامبو يحتوي على عناصر مطهرة، مضادة للميكروبات، مما يجعله مفيداً لتطهير الجسم من السموم، وتخليص البشرة من الجذور الحرة التي تهاجمها بشكل مستمر.

كما أن هذا المستخلص مناسب للأشخاص الذين يعانون من الصدفية، وذلك بسبب دوره في تقليل الإفراط في إنتاج خلايا الجلد التي تسبب هذه الحالة.

فوائد استخدام مستخلص البامبو للشعر

بفضل احتوائه على نسبة مهمة من الكولاجين، فإن نبات البامبو يعتبر مصدراً طبيعيً لإحياء هذا البروتين في الشعر، من أجل مساعدته ليكون مرناً لأطول فترة ممكنة.

كما أن دور السيليكا في تقوية الأوعية الدموية، يؤدي دوراً في تدفق الدم بشكل صحيح إلى فروة الرأس، مما يساعد في نمو الشعر بوتيرة أكبر، ومنع ظهور الشيب بشكل سريع.

 

كما أن وصول الكولاجين إلى بصيلات الشعر وتعزيزه في هذه المنطقة، يؤدي إلى تفادي جفاف الشعر الشديد وهشاشته، التي تسبب تكسره بسرعة.

كما أن السيليكا تساعد على نقل الأوكسجين إلى خلايا الشعر، بنسبة تصل إلى 20%، مما يعزز امتصاص جلد فروة رأسك المغذيات بنسبة أكبر، وهذا بدوره يؤدي إلى الحصول على شعر أكثر صحة وروعة وينمو بسهولة.

كما أن استعمال شامبو بمستخلصات البامبو قد يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، بالإضافة إلى إزالة التراكمات المتواجدة على سطحها بطريقة لا تجرد الشعر من الرطوبة.

فوائد أخرى لمستخلص البامبو

من الواضح أن لمستخلص البامبو فوائد عديدة لبشرتك وشعرك، لكن هل تعلم أنه يفيد جسمك أيضاً من نواحٍ عديدة أخرى؟

إذ إن براعم البامبو مليئة بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد وفيتامين سي، لذلك فهي مضاد طبيعي للأكسدة، تعمل بجد لدعم جهاز المناعة، وتقاوم الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

إذ وجدت الأبحاث أن مستخلص الخيزران يمكن أن يزيد من تركيز مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30%. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من الالتهابات المزمنة التي تسبب أمراض القلب أو حالات مثل التهاب المفاصل.

فيما يعتبر استهلاك مستخلصات البامبو مفيداً لتعزيز الكولاجين وامتصاص الكالسيوم وفيتامين د والجلوكوزامين من أجل صحة الأظافر، التي تصبح أكثر صحة وصلابة، وغير قابلة للكسر أو التلف بسهولة.

ومن جهة أخرى يتكون مستخلص البامبو من مركبات نباتية تسمى فيتوستيرول، والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما تسهم في تعزيز صحة القلب.

إذ تشير الأبحاث إلى أن تناول 1.5-3 غرامات فقط من فيتوسترولس يومياً يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 8-15% في الشهر.