الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

دليلك لاستخدام زجاجات الرضاعة الصناعية

حجم الخط
زجاجات الرضاعة الصناعية
أبو ظبي - وكالات

صحيح أن الزجاجات البلاستيكية للرضاعة الصناعية خفيفة الوزن ومقاومة للكسر؛ لكنها قد لا تدوم طويلاً مثل الزجاجية إذ يختار بعض الآباء الزجاج لتجنب مادة كيميائية تسمى بيسفينول أ (BPA) التي كانت تستخدم في بعض الزجاجات البلاستيكية.

لكن الآن، أصبحت جميع الزجاجات البلاستيكية المباعة خالية من مادة BPA. وهي تسمى الزجات البلاستيك الهجينة، ولا تنكسر، إذا تحتوي على بطانة زجاجية بين البلاستيك والطبقة الداخلية؟

مع ذلك هناك الكثير من الأسئلة التي تدور بأذهان الأمهات، حول اختيار زجاجة الرضاعة، والطرق السليمة لاستخدامها، وهذا ما يشرحه لك الأطباء والمتخصصون.

من ماذا تتكون حلمتي زجاجة الرضاعة؟

معظمها مصنوع من السيليكون أو اللاتكس، وتأتي بأشكال مختلفة. في بعض الأحيان يكون لدى الزجاجات "معدلات تدفق" مختلفة، بناءً على حجم ثقب الحلمة، وقد تضطرين لتجربة عدة أنواع لمعرفة ما يحبه طفلك.

كيف لأغسل زجاجات الرضاعة والحلمات؟

يمكنك غسلها بالمنظفات والماء الساخن باليد أو في غسالة الأطباق. افعلي ذلك في كل مرة تستخدمها. لكن من الأفضل غسل الزجاجات البلاستيكية يدوياً، حيث تظهر بعض الدراسات أن المواد الكيميائية تتسرب من البلاستيك عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة.

هل يمكنني وضع أي إضافات لحليب الزجاجة لطفلي؟

قدمي لطفلك حديث الولادة فقط حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي في الزجاجة، بدون ماء أو عصير. اخلطي البودرة مع الماء تماماً، لتخفيف التركيبة كما هو موضح على الملصق.

لكن لا تضيفي الكثير من الماء، فهذا يحرم الطفل من التغذية المناسبة، وقد يتسبب في انخفاض الملح لديه، بإصابته بالتشنجات، كما أن كثرة الماء قد تصيبه بعسر الهضم.

ما هي درجة الحرارة التي يجب اعتمادها في الحليب؟

لا بأس أن تعطي طفلك زجاجة باردة أو في درجة حرارة الغرفة. إذا كان يفضل التركيبة الدافئة، وضعي الزجاجة المملوءة في ماء دافئ تحت ماء الصنبور الساخن عليها لمدة 1-2 دقيقة. أو يمكنك استخدام زجاجة دافئة.

لكن لا تستخدمي الميكروويف. الذي يمكن أن يرفع درجة حرارة الحليب فيحرق فم طفلك. رجي الزجاجة جيداً، ووضعي قطرة فوق يدك لاختبار درجة الحرارة. لكن لا تختبريها على معصمك - فهو أقل حساسية للحرارة.

كيف أختار بودرة الحليب المناسبة؟

يبدأ معظم الآباء بحليب البودرة المصنوع من حليب البقر. يمكنك أيضاً اعتماد أنواع حليب الصويا والمضادة للحساسية. لكن تأكدي من استخدام المدعمة بالحديد منها. يمكنك شراء الحليب الصناعي المسحوق المركز الجاهزة للاستخدام. في عمر 6 أشهر، يجب أن يشرب طفلك ما بين 6 و8 أونصات لكل رضعة.

كيف أحكم قبضتي على الزجاجة؟

عندما تكونين متعبة، قد يكون من الأسهل دعم الزجاجة على وسادة والسماح لطفلك بإطعام نفسه. ولكن هناك الكثير من الامتيازات إذا كنت تمسكين الزجاجة أثناء تناول الطعام. إنه أمر رائع للترابط، وهو أكثر أماناً. إن ترك طفلك بزجاجة مسننة يزيد من احتمالية الاختناق وتسوس الأسنان. يمكن أن يسبب أيضاً التهابات الأذن. لذا استمتعي بوقت الزجاجة!.

كيف أحمل طفلي للرضاعة؟

ضعي مريلة على عنق طفلك وبجانبك قطعة قماش جاهزة لتنظيف أي حليب يتسرب أثناء الرضاعة، واحضني رأس طفلك وارفعيه إلى الأعلى قليلاً من بقية حسمه،. وامسكي الزجاجة وراقبيه وهو يرضع ستساعدك مشاهدة طفلك على معرفة متى ينتهي، حاولي القيام بتجشؤه في منتصف الرضاعة للمساعدة في الحد من خروج الحليب.