الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بشأن صفقة تبادل أسرى..

"الخليفي": لقطر دور مهم في الاتفاق الإيراني الأمريكي

حجم الخط
محمد الخليفي (الخارجية القطرية
الدوحة – وكالات

أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي، على الدور المهم الذي لعبته الدوحة في الاتفاق بين واشنطن وطهران حول تبادل الأسرى، مشيرًا إلى زيارات مكوكية لمسؤولين قطريين لكلا الطرفين.

وقال "الخليفي" في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إن دولة قطر وسيط دولي موثوق ولها دور حيوي في التوصل لهذا الاتفاق، وهذا إن يدل على إمكانية تسوية أي خلاف في المنقطة، معبرًا عن أمل بلاده في أن تفضي هذه الخطوة إلى اتفاق حول الملف النووي.

من جانبه، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيريي، إن قطر تعد صديقًا مميزًا، معبرًا عن امتنانه بالدور القطري في إتمام الاتفاق.

وأضاف "كيربي" أن "قطر لها دور رائع في قضايا عدة، ونحن ممتنون إزاء الدعم الذي حصلنا عليه من منها في هذه المفاوضات على وجه الخصوص، مرة أخرى لا أريد التحدث باسم قطر.. والأمر لا يتعلق بما نتوقعه منها، فهي صديق جيد وساعدتنا في هذه العملية".

وتابع: "سيأتي وقت أعتقد أنه سنكون فيه أقدر على الحديث بانفتاح أكثر وبتفاصيل أكثر، لكن في الوقت الحالي نحن نركز على إخراج هؤلاء الأميركيين من السجن وإعادتهم إلى الوطن".

وبيّن أن تم وضع أموال إيرانية مجمدة في حسابات لاستخدامها لأغراض إنسانية، مشيرًا إلى أن ما أُنجز خطوة إيجابية.

وأمس الخميس، أعلنت إيران والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة تقدر بمليارات الدولارات، مقابل تبادل سجناء بين البلدين، وسيتم نقل الأموال إلى حسابات في قطر.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان سابق لها، أنه تم البدء بالإفراج عن أموال طهران التي احتجزت بشكل غير قانوني من واشنطن، مؤكدةً أن إنفاق هذه الأموال سيكون وفق احتياجات البلاد.

وأوضحت الخارجية الإيرانية على أن بلادها تلقت ضمانات كافية لتنفيذ الولايات المتحدة التزاماتها في الاتفاق، مشيرةً إلى أن السجناء الذين تطالب واشنطن بالإفراج عنهم ضمن الصفقة لا يزالون في إيران.