الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

وفد كويتي يزور فلسطين للتعاقد مع 500 معلم

حجم الخط
التعليم في الكويت
الكويت - وكالات

يعتزم وفد من وزارة التربية والتعليم في الكويت، زيارة فلسطين غداً الإثنين؛ لإجراء مقابلات مع مجموعة من المعلمين في عدد من التخصصات المختلفة، بعد انتهاء الوزارة الكويتية من الحصول على الموافقات الرسمية الخاصة بها.

وقرّر وزير التعليم بالتكليف جاسم الأستاذ، تشكيل لجنة للقيام بأعمال الاختيار والتعاقد مع المعلمين والمعلمات من فلسطين للعام الدراسي الجديد 2023 – 2024.

وذكرت مصادر إعلام كويتية، أن اللجان المغادرة إلى فلسطين، تستهدف التعاقد مع نحو 500 معلمة ومعلم، في 8 تخصصات.

وتضم التخصصات كلاً من اللغة الإنجليزية، العلوم، اللغة الفرنسية، الفيزياء، الجيولوجيا، الأحياء، الكيمياء، بالإضافة إلى الرياضيات، وذلك وفقاً لأعداد المتقدمين ومدى تحقيقهم الشروط المطلوبة، واجتيازهم المقابلات الشخصية.

وحدّدت الوزارة شروط التعاقدات الخارجية مع المعلمين المقررة من فلسطين، في ثماني تخصصات مختلفة للذكور والإناث.

واشترطت وزارة التعليم الكويتية، ألَّا يقل التقدير العام للمؤهل الجامعي عن جيد، ولا يزيد عمر المتقدم على 45 عاماً، لافتةً إلى أنه يتم قبول طلبات أي جنسية أخرى.

وأكدت على ضرورة التزام شرط الخبرة لقبول مستندات المتقدمين في جميع المواد، وذلك على نحو 3 سنوات لذوي المؤهلات غير التربوية، وسنتين للمؤهلين تربوياً، على أن يتم استقبال شهادة الخبرة الحكومية والخاصة بالتعيين فقط لا بنظام الحصة والأجر، وتكون موثقة من الجهات الرسمية.

شروط التعاقد

وفي تفاصيل التقديم، طالبت الوزارة مقدّم الطلب بإرفاق صورة عن شهادة الثانوية العامة، وتقديم ما يثبت عدم الارتباط بوزارة التربية والتعليم في الأردن، أو إرفاق صورة من موافقة جهة عمله على العمل لدى وزارة التربية بدولة الكويت.

وتشمل الطلبات صورة عن جواز السفر، على أن يكون صالحاً لما لا يقل عن ثلاث سنوات، وصورة شخصية مقاس ،4 6 سم مع الطلب.

ونبهت من سبق له العمل في الكويت تدوين ذلك في الطلب، مع ذكر سنوات الخبرة وأسباب ترك الخدمة، أو إرفاق صورة من شهادة الخبرة في الكويت، مشددة على رفض إعادة التعاقد مع المفصولين من الخدمة، أو من يدلون ببيانات غير صحيحة.

وأجازت الوزارة إحضار المتقدمين زوجاتهم وأبنائهم بعد مباشرتهم العمل، وعلى حسابهم الخاص، مشددة أنه لن ينظر إلى الطلبات المكررة أو غير المستوفية للشروط.

وأشارت إلى أنه يتم تقديم الطلبات إلكترونياً على موقع وزارة التربية لمدة شهر، وعند قبوله يتم التواصل مع صاحب العلاقة، مصطحباً معه المستندات المشار إليها أعلاه، تليها إجراء مقابلات شخصية للمرشحين وفقاً للشروط المعمول بها.

المستثنون من شرط الخبرة

واستثنت الوزارة بعض المتقدمين من شرط الخبرة، مثل حملة شهادة الدكتوراة، والحاصلين على تقدير جامعي لا يقل عن جيد جداً، وحملة شهادة الماجستير والحاصلين على معدل جامعي لا يقل عن امتیاز.

وشددت الوزارة على عدم استقبال أي طلب توظيف؛ إلا بعد توافر جميع المستندات وفق الإعلان، مشترطةً أن يكون المتقدم مزاولاً مهنة التعليم في التخصص المتقدم له، حتى تاريخ ملء الطلب.

وأوضحت أنه سيتم تحديد الراتب وفق المؤهل العلمي والخبرة، مع ضرورة أن تكون المؤهلات العلمية وكشف الدرجات مصدقاً على صحتها من الجهات الرسمية بالمكاتب الثقافية للكويت.