الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

النفط يخسر للأسبوع الثاني تواليًا

حجم الخط
مصفاة نفط أمريكية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تكبدت أسعار النفط، اليوم السبت، خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، رغم ارتفاعها في جلسة أمس الجمعة بنحو 1%، مسجلة أعلى مستوى في أسبوع.

وساهمت عدة عوامل في رفع أسعار النفط أمس، لا سيما زيادة أسعار الديزل الأميركية وانخفاض عدد منصات حفر النفط واندلاع حريق في مصفاة في لويزيانا.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، إن مرونة اقتصاد الولايات المتحدة قد تدفع الفيدرالي لتطبيق المزيد من زيادات الفائدة في الفترة المقبلة.

وأشار "باول" إلى أن الاقتصاد الأميركي ينمو بشكل أكبر من المتوقع، وأن الأسلوب الإنفاقي للمستهلكين متسارع، وهي اتجاهات يمكن أن تبقي الضغوط التضخمية مستمرة في البلاد.

وكرر تصميم مجلس الاحتياطي الفيدرالي على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي مرتفعا حتى يتم تخفيض زيادات الأسعار (التضخم) إلى مستهدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2%.

ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط. ومن الممكن أن يزيد ارتفاع الدولار تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.

وتم احتواء حريق في صهريج تخزين النفط العملاق بعد ظهر الجمعة في مصفاة جاريفيل بولاية لويزيانا التابعة لشركة ماراثون بتروليوم والتي تبلغ طاقتها 596 ألف برميل يوميا.

وزادت عقود خام برنت بحوالي 1.12 دولار أو 1.34% ليبلغ عند التسوية 84.48 دولار للبرميل، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية بنسبة 0.38%.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتا أو 0.99% ليبلغ عند التسوية 79.83 دولار للبرميل، في المقابل سجل خسائر أسبوعية بأكثر من 15.

وعلى مدار الشهر لا تزال أسعار النفط في طريقها لتسجيل مكاسب شهرية.

وأظهرت بيانات شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن شركات الطاقة الأميركية خفضت في أغسطس/ آب الجاري عدد منصات النفط النشطة للشهر التاسع على التوالي.

وتم احتواء حريق في صهريج تخزين النفط العملاق بعد ظهر الجمعة في مصفاة جاريفيل بولاية لويزيانا التابعة لشركة ماراثون بتروليوم والتي تبلغ طاقتها 596 ألف برميل يوميا.

ومما يزيد من الضغط على معنويات السوق، قيام المسؤولون الأميركيون بصياغة اقتراح من شأنه تخفيف العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا، ما يسمح لمزيد من الشركات والدول باستيراد النفط الخام.