الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"ميتا" تُلغي خوارزميات إنستغرام وفيسبوك بأوروبا

حجم الخط
خوارزميات ميتا.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

منحت شركة "ميتا" المالكة لعدة منصات وتطبيقات تواصل اجتماعي، مستخدمي خدمتي إنستغرام وفيسبوك في أوروبا المزيد من الخيارات لإلغاء الاشتراك في خوارزميات التوصية الخاصة بها.

وقالت "ميتا" إن ذلك جاء استجابة لقانون الخدمات الرقمية الذي يدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأفاد رئيس الشؤون العالمية في ميتا، نيك كليج، في منشور على مدونة الشركة بأن المستخدمين الأوروبيون سوف يتمكنون من الوصول إلى عدة ميزات دون رؤية المحتوى الذي صنفته خوارزميات التوصية الخاصة بالشركة.

ونوه إلى أن بعض هذه الميزات: مقاطع الفيديو القصيرة "ريلز" Reels، القصص Stories، والبحث في إنستغرام وفيسبوك.

وأوضح: "على سبيل المثال، سيكون لدى المستخدمين في فيسبوك وإنستغرام، خيار عرض القصص ومقاطع الفيديو القصيرة فقط من الأشخاص الذين يتابعونهم، مُرتبةً حسب الترتيب الزمني، من الأحدث إلى الأقدم".

وسيكون بإمكان المستخدمين أيضًا عرض نتائج البحث بناءً على الكلمات التي يدخلونها فقط، بدلًا من تخصيصها لهم بناءً على أنشطتهم السابقة واهتماماتهم الشخصية، وفق "نيك كليج".

وتنفِّذ ميتا هذه التغييرات للامتثال لقانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي، وهو جزء جديد من اللوائح التنظيمية التي ستؤثر في كيفية إدارة شركات التقنية للمحتوى على منصاتها.

ويطالب قانون الخدمات الرقمية كبرى منصات الإنترنت بالسماح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في تلقي التوصيات الشخصية.

وأعلنت تيك توك تغييرًا مماثلًا في خدمتها في أوروبا في وقت سابق من شهر أغسطس الجاري. وتقول ميتا إنه سيتعين عليها الالتزام بقانون الخدمات الرقمية بحلول وقت لاحق من هذا الشهر.

ويستطيع مستخدمو إنستغرام وفيسبوك بالفعل عرض أجزاء محددة من الخدمات باستخدام الخلاصات ذات الترتيب الزمني دون المحتوى الموصى به خوارزميًا.

وقد قدّمت إنستغرام موجزًا زمنيًا بحتًا في شهر آذار/ مارس 2022، في حين قدّمت فيسبوك علامة التبويب "الخلاصات" Feeds في شهر تموز/ يوليو 2022.

وفي كلتا الحالتين، كانت الإعلانات تتعلق بالخلاصات الرئيسية التي تقدمها كلتا الخدمتين، دون ذكر القدرة على الوصول إلى محتوى مقاطع الفيديو القصيرة أو القصص بترتيب زمني.

ووفقًا لـ "كليج"، فإن التغييرات التي أُجريت على القصص ومقاطع الفيديو القصيرة وخاصية البحث تمثل جزءًا من مجموعة كبيرة من العمل الذي تقوم به ميتا للامتثال لقانون الخدمات الرقمية هذا الشهر.

ويبدو أن لدى ميتا الآن أكثر من 1,000 موظف يعملون حاليًا على الامتثال للقواعد الجديدة.

ويقول "كليج" إن الشركة أصدرت مكتبة إعلانات Ad Library موسعة لتوفير المزيد من الشفافية بشأن الإعلانات التي تُعرض على منصاتها، وقدمت المزيد من التفاصيل بشأن خوارزميات التوصيات الخاصة بها، وأدخلت حدودًا جديدة بشأن كيفية استهداف المعلنين للمراهقين.

وتحاول ميتا أيضًا تسهيل الإبلاغ عن المحتوى غير القانوني على منصاتها، وستمنح المستخدمين في الاتحاد الأوروبي مزيدًا من المعلومات بشأن قرارات الإشراف.