الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الأردن: إعلان نتنياهو يُؤجج الصراع

حجم الخط
أيمن الصفدي.jpg
عمّان - وكالة سند للأنباء

اعتبر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إعلان نتنياهو عزمه فرض السيادة الإسرائيلية على غور الاْردن وشمال البحر الميت، تصعيدًا خطيرًا.

وقال الصفدي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن إعلان نتنياهو "ينسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية ويدفع المنطقة برمتها نحو العنف وتأجيج الصراع".

وأكد رفض وإدانة الأردن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ونوه إلى أن الأردن يعتبر ذلك "خرقًا فاضحًا للقانون الدولي، وتوظيفًا انتخابيًا سيكون ثمنه قتل العملية السلمية وتقويض حق المنطقة وشعوبها في تحقيق السلام".

ودعا الصفدي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته وإعلان رفضه الإعلان الإسرائيلي وإدانته والتمسك بالشرعية الدولية وقراراتها.

وطالب بالعمل على إطلاق جهد حقيقي فاعل لحل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران 1967.

ولفت النظر إلى أن ذلك "السبيل الوحيد لتحقيق السلام".

وأوضح: "الإعلان الإسرائيلي وغيره من الخطوات الأحادية التي تشمل توسعة الاستيطان اللاشرعي وانتهاكات سلطات الاحتلال للمقدسات في القدس الشريف خطر على الأمن والسلم في المنطقة والعالم".

ورأى الوزير الأردني أن ذلك "يستوجب موقفًا دوليًا حاسمًا وواضحًا يتصدى لما تقوم به إسرائيل من تقويض للعملية السلمية وتهديد للأمن والسلام".

يذكر أن تصريحات وزير الخارجية الأردني، جاءت خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس جامعة الدول العربية لمناقشة تداعيات الإعلان الإسرائيلي.