الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيف يتفاعل الطفل الرضيع مع عالمه المحيط؟

حجم الخط
طفل
أبو ظبي - وكالات

الرضيع الحديث الولادة يمتلك القدرة على استقبال المحيط من حوله بوسائله المختلفة. يتمتع بقدرة على سماع الأصوات ورصد الأشكال واستشعار الروائح المحيطة به.

وما يزيد من تعقيد هذه المرحلة هو أن الرضيع يمتلك القدرة على تسجيل وحفظ أروع اللحظات التي يعيشها، فلا عجب أن يتجاوب بشكل فعّال مع أمور تلك الحياة الجديدة بجميع حواسه إذا كانت طفولتها تشهد هذه التطورات.

ويلاحظ الطفل أهمية صوت أمه أكثر من غيره، ويتجاوب بإعجاب مع الوجوه والانفعالات المحيطة بها. يظهر تقديمه تدريجياً بمرور الوقت واستقراره في بيئته بينما يستمر في تطوير قدراته ومشاعره.

والرضيع حديث الولادة يمتلك نوعًا من السحر الذي يجعله يستجيب لعالمه المحيط بكل حواسه ومشاعره، ما يمكنه من الاستمتاع بالتفاصيل الصغيرة والتفاعل بفعالية مع محيطه المذهل.

الرضيع يسمع ويرى ويشم

طفل 1.jpeg

لا يحتاج الطفل سوى لبضع ثوانٍ بعد ولادته ليبدأ في استشعار ما يجري حوله، حيث يفاجئنا هذا الكائن الصغير بقدرته على سماع، ورصد الأشكال، واستشعار الروائح.

والمثير للإعجاب هو قدرته على التسجيل أيضًا فمثلاً، ينصت بانتباه شديد لصوت أمه أكثر من أي صوت آخر، ويظهر اهتمامًا ملحوظًا بالوجوه أكثر من الصور الثابتة.

ومع مرور الوقت، يتطور بشكل فعّال ليصبح أكثر نشاطًا، كما لو كان يعكف على محاولات دؤوبة لإثبات وجوده ومع ذلك، يتأثر مدى تقدمه وتفاعله بشكل كبير بالسلوكيات والتفاعلات من قبل الأم.

ومن أجل تعزيز نموه وتطوره وتفاعله مع العالم المحيط، تأتي دورًا كبيرًا للأم في التواصل معه والاستماع إليه، والاستجابة لحاجاته وتفاعلاته بحسب حدسها.

الرضيع يتفاعل بالبصر

طفل 2.jpeg

قدرات الطفل على الرؤية تتطور بمرور الزمن، حيث يمكنه رؤية الأشياء التي ليست قريبة جدًا منه، لكن يحتاج إلى مسافة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين سنتيمترًا لتمييزها بوضوح.

على الرغم من أن تكيّف العين لدى الرضيع ضعيف إلى حد ما، إلا أنه يظهر انزعاجًا من الأضواء الساطعة، ويستخدم حاسة البصر بمهارة عندما تكون الإضاءة خافتة.

الرضيع يشعر بالدهشة تجاه الأشياء والوجوه من حوله، وبخاصة الوجوه التي تتحرك، فبعد بضعة أسابيع من ولادته، يبدأ في التفاعل بشكل طويل معها.

على سبيل المثال، إذا لاحظ أن أمه تتحدث، يركز نظره على عينيها بدلاً من فمها، كأنه يشجعها على الاستمرار في التواصل معه.

الرضيع يتواصل بالشّم

اعتبارًا من اليوم الخامس لولادته، يكتسب الطفل القدرة على التعرف على رائحة أمه. يمتلك القدرة على تمييز مختلف الروائح، حتى إذا كانت الفروق طفيفة.

يمكن للرضيع التمييز بين العطور، وخاصة عطر أمه المعتاد، حيث تقوم الأم عادة بتهدئة طفلها عن طريق وضع قطعة من ملابسها بجواره.

فور شم الرضيع رائحة عطر أمه، يعود إلى الهدوء، حيث يتعرف على هذه الرائحة التي شمّها وأحبّها.

وهل تعلمين، سيدتي الأم، أن هناك سر وراء عدم نوم الرضيع بسبب تغيير الأغطية التي اعتاد عليها؟ تحديدًا بسبب تغيير رائحة تلك الأغطية؟

طفلك يتذوق لبن أمه

هل تعلمين أن طفلك يمتلك حاسة تذوق فعّالة للمأكولات؟ واللافت أن خلايا التذوق تمتد في كل جزء من فمه، بينما تقتصر في البالغين على اللسان فقط. وهذا ما يمكنه من تمييز مذاقات مختلفة في أول أيامه. يمكن للأم ممارسة تأثيرها على طعم حليبها من خلال الأطعمة التي تتناولها، فعلى سبيل المثال، من المستحسن للأم المرضعة تجنب تناول البصل والملفوف؛ حيث يمكن أن تترك هذه الأطعمة طعمًا مميزًا في حليبها قد لا يلقى إعجاب طفلها.