الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ضمن جولته الخارجية.. البرهان يزور قطر اليوم

حجم الخط
البرهان يسافر لقطر- صورة أرشيفية.jpg
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

توجه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، إلى قطر؛ في ثالث جولة خارجية له منذ اندلاع الأزمة السودانية قبل قرابة 5 أشهر، وفق ما أعلنه المجلس السيادي الانتقالي.

وقطر هي المحطة الخارجية الثالثة للبرهان منذ بدء النزاع. حيث زار مصر في 29 أغسطس/ آب الماضي، وأجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تطورات الأوضاع في السودان والعلاقات الثنائية، ثم زار دولة جنوب السودان والتقى برئيسها سلفا كير.

وقال "المجلس" في بيان له اليوم، إن البرهان "سيجري مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين الدوحة والخرطوم، وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان".

وأشار بيان المجلس السيادي، إلى أن البرهان غادر السودان جوًا من مدينة بورتسودان شرق البلاد، عبر المطار الوحيد الذي يعمل حاليا منذ أن اندلعت المعارك في 15 أبريل/ نيسان 2023، بين الجيش بقيادته وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وتأتي زيارات البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج السودان، سعيًا لإيجاد حل للنزاع المتواصل منذ منتصف إبريل.

وأسفرت الحرب عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية، لكن الحصيلة الفعلية تبدو أكبر لأنّ العديد من مناطق البلاد معزولة تماماً، كما يتعذر دفن الكثير من الجثث المتناثرة في الشوارع، ويرفض الجانبان الإبلاغ عن خسائرهما.

وفي أربعة أشهر، أُجبر أكثر من 4.6 ملايين شخص على الفرار، وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، التي أكدت أنّ "أكثر من 700 طفل ينزحون بسبب الحرب في كل ساعة تمر".