الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

السعودية تعلن إنشاء ممر اقتصادي جديد

حجم الخط
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.jpg
الرياض - وكالة سند للأنباء

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي يشمل الهند وأوروبا والشرق الأوسط.

وقال "ابن سلمان" في تصريحات نقلها التلفزيون السعودي الرسمي، إن المشروع الجديد سيشمل خطوط أنابيب للكهرباء والهيدروجين وتطوير سكك حديدية وسيساهم في أمن الطاقة الدولي.

وجاءت تصريحات ولي العهد السعودي، خلال مشاركته في قمة مجموعة العشرين المنعقدة بالهند.

وأضاف، أن المشروع "يحقق المصالح المشتركة لدولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، وهو ما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى والاقتصاد العالمي بصورة عامة".

وتابع أن المشروع سيسهم في "تطوير وتأهيل البنية التحتية التي تشمل سكك حديدية وربط الموانئ وزيادة مرور السلع والخدمات، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول المعنية، بالإضافة إلى كابلات نقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة عالية".

ونوّه إلى أن "المذكرة تدعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، وسيساهم تنفيذها في توليد فرص عمل جديدة، ومكاسب طويلة الأمد على امتداد ممرات العبور لجميع الأطراف".

يُذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن في وقت سابق اليوم، بأن السعودية و"إسرائيل" ستكونان ضمن مشروع ربط السكك الحديدية والقطارات بين بعضهما.

"بلومبيرج" أفادت في وقت سابق اليوم، بأن الولايات المتحدة تخطط لتوقيع خطة مشتركة للبنية التحتية مع الهند ودول في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، بهدف ربطها عبر شبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية، في تطور يتزامن مع تعزيز الصين نفوذها في المنطقة الغنية بالنفط.

وكانت الولايات المتحدة تعمل بهدوء على المشروع مع الهند والسعودية والإمارات، بهدف ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية، وبالهند عبر خطوط الشحن من موانئ المنطقة تمتد إلى أوروبا.

وتدفع الولايات المتحدة الأمريكية، إلى توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية لغاية نهاية العام 2023 الجاري قبيل تأثير الانتخابات الأمريكية على الرئيس جو بايدن.

ولكن السعودية، أعلنت، علنًا وفي أكثر من مناسبة، أنها لن تطبع العلاقات مع "إسرائيل" طالما لا يوجد تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.