الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى 1305..والملك يعلن الحداد

حجم الخط
زلزال المغرب
الرباط-وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، مساء أمس الجمعة، إلى 1305 قتلى، فيما قرر ملك المغرب محمد السادس إعلان الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني العمومية لمدة 3 أيام.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، مساء اليوم السبت، أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، ارتفع إلى 1305 قتلى و1832 مصابا.

وأوضح البيان أن حصيلة الجرحى ارتفعت إلى 1832 مصابا، 1220 منهم في حالة خطرة، مؤكدا أن أكثر من نصف الضحايا كانوا في إقليم الحوز الجبلي جنوب مدينة مراكش.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات المغربية، تواصل تجندها لتسريع عمليات إنقاذ وإجلاء الجرحى.

وأكدت أنه يتم العمل على تقييم عاجل لأوضاع أحياء سكنية في بلدات متضررة، لتحديد إمكانية عودة السكان، محذرة السكان في بعض المناطق المتضررة من الهزات الارتدادية المحتملة.

من جهته أعلن الديوان الملكي استحداث لجنة وزارﯾﺔ لوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ عاجل ﻹﻋﺎدة ﺗﺄهيل وإعمار اﻟﻣﻧﺎزل المدمرة، والتكفل الفوري بالأشخاص الذين أصبحوا من دون مأوى جراء الزلزال.

وترأس العاهل المغربي محمد السادس اجتماعا لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرر خلاله اﻹﻋﻼن ﻋن ﺣداد وطﻧﻲ ﻟﻣدة ﺛﻼﺛﺔ أﯾﺎم، ﻣﻊ ﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم اﻟوطﻧﯾﺔ ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

والجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، طال عدة مدن كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس، مخلفا مئات الضحايا وآلاف المصابين، إلى جانب انهيار العديد من المباني.

ووصفت وسائل إعلام مغربية، الزلزال بأنه "أقوى وأعنف" زلزال يضرب المملكة منذ قرن، فيما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كم من زلزال المغرب منذ عام 1900.