الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة مالية على تيك توك لهذا السبب

حجم الخط
تيك توك
دبلن - وكالات

فرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، غرامة مالية على شبكة التواصل الاجتماعي "تيك توك"؛ لانتهاكها النظام الأوروبي العام لحماية البيانات خلال تعاملها مع بيانات تتعلّق بقاصرين.

وبلغت قيمة الغرامة 345 مليون يورو أي نحو 368 مليون دولار، إذ سيتعين على شركة تيك توك دفعها، وإخضاع عملياتها للامتثال خلال ثلاثة أشهر.

وفتحت اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات في سبتمبر/ أيلول 2021 تحقيقًا في أنشطة شركة "تيك توك" التابعة لشركة "بايت دانس" الصينية، والتي تضمّ 150 مليون حساب داخل الولايات المتحدة و134 مليونا في الاتحاد الأوروبي.

وتتعلق الانتهاكات بالفترة الممتدة من 31 يوليو/ تموز 2020 حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه.

وأشارت اللجنة الأيرلندية في قرارها إلى أن إنشاء حسابات لأطفال على هذه المنصة، يتمّ بطريقة تكون فيها الحسابات عامّة بشكل تلقائي.

وتتعلق مشاكل أخرى بميزة "ربط حسابات العائلة" التي تسمح بربط حساب المراهق بحساب وليّ أمره.

ووفقًا للقرار، لم تتحقق الشركة بشكل خاص ممّا إذا كان حساب وليّ الأمر هو بالفعل لوليّ أمر الطفل المعنيّ.

واعتبرت اللجنة أن "تيك توك" لم تأخذ بالاعتبار بشكل صحيح المخاطر التي قد يتعرّض لها الأشخاص الذين يقلّ عمرهم عن 13 عامًا، والذين تمكّنوا من إنشاء حسابات عليها.

بدورها، قالت شركة "تيك توك" إن انتقادات اللجنة تركزت على ميزات وإعدادات كانت موجودة قبل ثلاثة أعوام وتم تغييرها، لافتةً إلى أن كلّ حسابات الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عامًا أصبحت خاصة بشكل تلقائي.

وتتمتع اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات بسلطة التصرف نيابة عن الاتحاد الأوروبي، كون المقرّ الرئيسي لشركة "تيك توك" في أوروبا يقع في أيرلندا.