الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

إيران: العقوبات الأمريكية لن تؤثر على صناعة البتروكيماويات

حجم الخط
الصناعات البتروكيماويات الإيرانية.jpg
طهران – وكالات

شددت إيران على أن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها لن تؤثر على صناعة البتروكيماويات الإيرانية، مؤكدةً قدرتها على تصدير الخام إلى أي مكان.

وقال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، في تصريحات صحفية، إنه "في الماضي كان الأجانب يحددون لنا سقف إنتاج وتصدير الخام، لكن اليوم مختصي الصناعات النفطية الإيرانية يستطيعون تصدير الخان والمكثفات الغازية الإيرانية وقتما شاءوا".

وأوضح "أوجي" أن وزارته توفر الدعم الكامل للشركات الإيرانية البتروكيماوية، وتعمل بشكل مستمر على علاج أزماتها.

وأشار إلى أن حكومة بلاده دأبت على تجميع الغازات المصاحبة للنفط واستخدامها في خدمة الصناعات البتروكيماوية، مضيفًا: "لن نسمح باحتراق موارد الشعب الإيراني في المشاعل دون جدوى".

وبيّن أن حجم إنتاج النفط الخام والمكثفات الغازية لدى إيران، يبلغ حاليًا 3.3 ملايين برميل يوميا.

بدوره، صرّح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية للبتروكيماويات، مرتضي شاه‌ میرزایي، بأن "الحظر يعجز عن إرباك صناعة البتروکیماویات في إيران".

وقال "ميرزايي" إن "تزايد عدد الضيوف الأجانب لمعرض "إيران بلاست" يعني أن التهديدات والعقوبات الاقتصادية لم يكن لها تأثير على صناعة البتروكيماويات الإيرانية".

وبيّن أن حجم الإنتاج المحلي في قطاع البتروكيماويات سجل زيادة، من 1.5 مليون طن إلى أكثر من 92 مليون طن سنويا خلال الـ 46 عاما الماضية.

وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوباتها على إيران في العام 2018، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي، وأثر ذلك بانخفاض إنتاج إيران من النفط الخام إلى 2.4 مليون برميل يوميًا في متوسط عام 2021.

يشار إلى أن إنتاج النفط اليومي لإيران بلغ قبل العقوبات الأمريكية، 3.8 ملايين برميل يوميًا.