الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأولى منذ 12 عامًا.. الأسد في الصين الخميس المقبل

حجم الخط
بشار الأسد.jpeg
دمشق - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن يزور الرئيس السوري، بشار الأسد، يوم الخميس المُقبل، رفقة وفد سياسي وآخر اقتصادي، الصين، في زيارة رسمية هي الأولى له لبكين منذ ما قبل اندلاع الصراع في سورية عام 2011.

وقالت الرئاسة السورية، في بيان له اليوم، إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من رئيس جمهورية الصين الشعبية، الرئيس شي جين بينغ.

وأوضح البيان أن زيارة "الأسد" للصين تشمل لقاءات وفعاليات في مدينتي خانجو وبكين.

وتستضيف مدينة خانجو الصينية دورة الألعاب الآسيوية، حيث يقام حفل الافتتاح في 23 من أيلول الجاري، وذكرت مصادر سورية أن الأسد سيحضر حفل افتتاح الألعاب الآسيوية.

ونوهت "الرئاسة" إلى أن الرئيس بشار الأسد يعتزم التركيز خلال زيارته للصين على "التعاون الاقتصادي" بين الجانبين، في مسعى للحصول على دعم من بكين لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها سورية.

ونوهت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا"، إلى أن الرئيس الصيني ونظيره السوري، سيعقدان "قمة سورية صينية".

وتعد هذه هي أول زيارة رسمية للأسد إلى الصين منذ 2004، حين أجرى محادثات مع الرئيس الصيني السابق، هو جينتاو، تتعلق بقضايا السلام والعراق ومكافحة الإرهاب والتعاون الثنائي بين البلدين.

وفي تموز 2021، أجرى وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، لأول مرة زيارة إلى العاصمة دمشق التقى خلالها رئيس النظام السوري، وكبار المسؤولين في حكومته.

وتعد الصين من أبرز الدول التي حافظت على علاقتها مع النظام السوري، ودعمته سياسيًا واقتصاديًا وماليًا منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

ولعبت "بكين" دورًا نشطًا من حيث التحركات الدبلوماسية في سوريا، إذ شاركت في عملية أستانة؛ "مسار تسيّره روسيا وتركيا وإيران"، وأعاقت قرارات مجلس الأمن المتعلقة بسوريا، لتأكد موقفها الداعم لدمشق.