الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

داود أوغلو يعلن استقالته من "العدالة والتنمية"

حجم الخط
oglo_3.jpg
أنقرة-وكالات

أعلن رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو، اليوم الجمعة، استقالته من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وستبق أوغلوا، استكمال إجراءات طرده من الحزب بعد قرار اللجنة التنفيذية طرده، قبل نحو أسبوعين، وإحالته إلى لجنة الانضباط، بينما لفت إلى أنه سيعمل على تأسيس حزب جديد.

وكشف أوغلو عن استقالته في مؤتمر صحافي في أنقرة، برفقة عدد آخر من قيادات الحزب المطرودين، بينهم الحقوقي والبرلماني السابق أيهان سفر أوستون، والبرلماني السابق عبد الله باشجي، ونائب الأمين العام السابق سلجوق أوزداغ.

ولم ينتظر أوغلو تبليغه بقرار الطرد من الحزب، إذ كان ينتظر بعد إحالته إلى لجنة الانضباط، تقديم مدافعة وتبرير للأسباب التي أوجبت طرده، وفي حال عدم رده فإنه سيطرد بشكل تلقائي.

وأعلن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا الاثنين قبل الماضي، تحويل رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو و3 مسؤولين آخرين بالحزب إلى لجنة الانضباط، بعد طلب إخراجهم القطعي من الحزب.

واستعرض داود أوغلو أحد مؤسسي الحزب خلال مؤتمر صحافي أسباب الاستقالة قائلاً، "إن حزب العدالة والتنمية ابتعد عن المبادئ التي تأسس عليها، وأن الأحزاب السياسية تقوم على الثراء بتبادل الآراء".

لكن منذ ابتعاده عن رئاسة الحزب لصالح الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، قدم ملاحظاته مكتوبة وشفوية إلى أكثر المقامات مسؤولية، (يقصد أردوغان)، "دون أن يتم الرد على هذه الملاحظات".