الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

دعوى قضائية لمنع دخول الإسرائيليين إلى أمريكا بدون "فيزا"

حجم الخط
واشنطن
واشنطن - وكالات

رفعت المنظمة العربية الأميركية ضد التمييز، دعوى قضائية في المحكمة الفيدرالية ضد وزارتي الأمن الداخلي والخارجية الأميركيتين؛ بهدف منع تنفيذ برنامج إعفاء التأشيرة الأميركية "الفيزا" للإسرائيليين.

وأرفقت المنظمة الدعوى بتقارير موثوقة وتحقيقات تؤكد أن "إسرائيل" فشلت في تلبية جميع المتطلبات القانونية لقبولها ضمن برنامج الإعفاء من "الفيزا"، وبما يثبت ممارستها التمييز ضد المواطنين الفلسطينيين، والعرب الأميركيين عند زيارتهم لفلسطين.

وأكدت الدعوى أن وزارتي الداخلية والخارجية فشلتا في الامتثال للقانون بشكل صارخ فيما يتعلق بمبادئ برنامج إعفاء التأشيرة، من خلال السماح لـ "إسرائيل" بممارسة التمييز ضد المواطنين الأمريكيين الذين يزورون فلسطين المحتلة، وذلك من خلال الموافقة على قواعد وإجراءات تمييزية وضعتها الحكومة الإسرائيلية، تنتهك بوضوح مبدأ المعاملة بالمثل والضمانات الدستورية للمساواة.

وجاء في الدعوى "أن توقيع هذه الاتفاقية يسمح لحكومة إسرائيل بإنشاء فئات مختلفة من المواطنين الأميركيين ومعاملتهم بطريقة لا تتوافق مع الطريقة التي تعامل بها الولايات المتحدة المواطنين الإسرائيليين".

وأضافت أنه بناءً على تقارير وتحقيقات موثوقة، فإن "إسرائيل" حاليًا على وشك أن يتم قبولها في برنامج الإعفاء من التأشيرة، على الرغم من فشلها في تلبية المتطلبات القانونية اللازمة للدخول.

وتعتزم الولايات المتحدة الأميركية، الإعلان غدًا الخميس عن إعفاء الإسرائيليين من تأشيرات الدخول إلى أراضيها، على أنّ يبدأ التطبيق الفعلي للقرار في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وفق ما أورده موقع "واللا" الإسرائيلي قبل أيام.

ويأتي إعلان واشنطن المرتقب بعد محادثات بين السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، غلعاد إردان، وبلينكن على هامش لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي جو بايدن، في نيويورك.