الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

إطلاق منتدى "كييف الأول" للصناعات الدفاعية

حجم الخط
دبابة ألمانية.jpg
كييف - وكالة سند للأنباء

أطلقت أوكرانيا، أمس الجمعة، منتدى كييف الأول للصناعات الدفاعية، لـ "استقطاب" المزيد من المجموعات العسكرية لبناء معداتها في بلاده تسهيلاً لمواجهة الغزو الروسي، والذي افتتحه الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي خلال افتتاح المنتدى: "مهمتنا الأولى هي الانتصار في هذه الحرب وإعادة سلام مستدام إلى شعبنا، والأهم أن يكون موثوقًا. سنحقق هذه المهمة بالتعاون معكم".

وأعرب عن رغبة بلاده في أن تنتج محليًا "المعدات اللازمة لدفاعنا والأنظمة الدفاعية المتقدمة التي يستخدمها جنودنا لتمنح أوكرانيا أفضل النتائج في الميدان".

وتُعوّل أوكرانيا على المساعدات العسكرية الغربية، وتسعى بشكل متزايد، منذ بداية الهجوم الروسي عليها في شباط/ فبراير 2022، إلى تعزيز انتاج الأسلحة محليًا خشية تراجع الدعم الغربي لها مع مرور الوقت.

ويُشارك في المنتدى مسؤولون من أكثر من 30 دولة و250 شركة للتصنيع العسكري. ويأتي في وقت تدفع أوكرانيا للحصول على مزيد من الأسلحة الغربية لدعم هجوم مضاد بدأته مطلع حزيران/ يونيو 2023 لاستعادة مناطق تسيطر عليها القوات الروسية شرق البلاد وجنوبها.

وتشهد الصناعات العسكرية الأوكرانية تحولا جذريا أساسه تطبيق معايير الناتو في التصميم والإنتاج كأحد شروط التقارب بين أوكرانيا والحلف والابتعاد عن معايير الحقبة السوفياتية القديمة، والروسية الراهنة.

ويوم 18 تشرين ثاني/ نوفمبر 2022، أعلنت شركة الصناعات العسكرية الأوكرانية "أوكر أوبورن بروم" نيّتها إنتاج أسلحة ثقيلة، بشراكة سرّية مع 6 دول أعضاء في "الناتو".

وقالت الشركة: "الاتفاقيات مع الدول المعنية لا تنص على الكشف عن أي بيانات"، مشيرة إلى أن بولندا والتشيك وفرنسا والدنمارك ودولا أخرى أعضاء في "الناتو" ستنخرط في هذه الصناعات.