الساعة 00:00 م
الخميس 22 فبراير 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"إريثريتول" بديل للسكر قد يسبب الوفاة

حجم الخط
بديل السكر.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

كشفت دراسة حديثة، أنّ بديل السكر "إريثريتول" والمستخدم في منتجات "الستيفيا"، تم ربطه بتخثر الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، قد يسبب الوفاة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور ستانلي هازن،: إنّ "درجة الخطر ليست قليلة"، مبيناً أنّ الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا وجد لديهم مستويات أعلى من "الإريثريتول" في الدم.

وكشفت الأبحاث المخبرية الإضافية المقدمة في الورقة البحثية أن "الإريثريتول" يساهم في تجلط الصفائح الدموية بسهولة أكبر، ما يؤدي إلى نوبة قلبية أد دماغية.

وفي السياق، قال طبيب القلب أندرو فريمان،: أنّ "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، ولكن مع وجود تلك المؤشرات، قد يكون من المنطقي الحد من الإريثريتول في نظامك الغذائي في الوقت الحالي".

وفي رده على الدراسة، أكّد مجلس مراقبة السعرات الحرارية، وهو اتحاد صناعي، لشكبة "سي إن إن" أنّ نتائج الدراسة تتعارض مع عقود من البحث العلمي التي تظهر أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل الإريثريتول آمنة".

وقال عضو المجلس روبرت رانكين: إن "النتائج لا ينبغي استقراءها على عامة السكان، لأن المشاركين في التدخل كانوا بالفعل أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

و"الإريثريتول" هو مادة تم اكتشفها الكيميائي البريطاني جون ستينهوس سنة 1848، ويتواجد في بعض أنواع الفواكه والأطعمة المتخمرة، وتبلغ حلاوته نحو 70 % من حلاوة السكر المائدة، ويعتبر خاليا من السعرات الحرارية، بحسب الخبراء.

يتم إنتاج هذا السكر صناعياً عن طريق تخمير الكلوكوز مع خمرة مونيليلابولينس، حلاوته تعادل 60-70 % من حلاوة سكر المائدة.