الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

من بين القتل57 جنديًا إسرائيليًا و30 شرطيًا..

محدث بالفيديو والصور "طوفان الأقصى".. عدد القتلى الإسرائيليين يرتفع إلى 700 والمقاومة تواصل ردها على جرائم الاحتلال

حجم الخط
تل أبيب
غزة - وكالة سند للأنباء

واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، إطلاق صواريخها على المستوطنات والمناطق الإسرائيلية، في إطار معركة بدأتها بغتةً فجر أمس، وأطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، مخلفة مئات القتلى والجرحى والمفقودين في صفوف الاحتلال.

وأكدت القناة "12" الإسرائيلية، ارتفاع عدد القتلى بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية إلى 700 قتيلا، 2156، في حصيلة لا تزال غير نهائية.

وأشارت القناة 13 الإسرائيلية، إلى وصول 393 جريحًا، منهم 96 في حالة حرجة، و14 في حالة خطيرة، إلى مستشفى برزيلاي، و670 جريحًا، منهم 130 في حالة خطيرة جدًا، بمستشفى سوروكا.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم، في بيان لها، ارتفاع عدد القتلى بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية إلى 700 قتيلًا، بينما كشفت إذاعة جيش الاحتلال عن مقتل 57 جنديًّا إسرائيليًّا و30 شرطيًا في غلاف غزة.

من جهته أعلن جهاز الشاباك مقتل 5 من عناصره بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وفق القناة 14 الإسرائيلية.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بمقتل الضابط في الجيش الإسرائيلي عمري ميخائيلي وهو برتبة رائد برصاص المقاومين في الاشتباكات بغلاف غزة، وسبق أن أصيب في معركة الجرف الصامد عام 2014.

 من جانبها أوضحت قناة "كان" الإسرائيلية، العثور على 240 جثة ظهر اليوم، في مكان حفل كان يقام في الطبيعة بالنقب، هاجمه المقاومون الفلسطينيون ما رفع العدد إلى 600.

‏‏تل أبيب - نسخة.jpg
 

ووصل عدد المصابين في صفوف الاحتلال حتى صباح اليوم إلى 2084 جريح، موزعين على جميع المستشفيات من النقب وبئر السبع وعسقلان جنوبًا إلى رامبام في حيفا شمالاً، وهناك 318 جريحًا حالتهم بين خطيرة وحرجة.

ونشر جيش الاحتلال أسماء 30 جنديًا تأكد مقتلهم في الساعات الماضية، ومن بينهم قائد لواء "ناحال"، ونائب قائد وحدة "ماجلان"، وقائد "تيكوش" (كتيبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وقائد سرية، وقائد فصيل في قيادة الجبهة الداخلية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن مناطق غلاف غزة تعيش أوضاعًا خطيرة وسنعمل على إجلاء السكان لمواصلة القتال، فيما أكدت القناة "14" أن الجيش بدأ بإخلاء 5 مستوطنات وكيبوتسات كمرحلة أولى من غلاف غزة.

‏‏قصف تل أبيب - نسخة.jpg
 

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان، "في هذه المرحلة يتم إخلاء المستوطنات المجاورة للسياج (أوريم، بئيري، ناحال عوز، نتيف هعسراه، زيكيم) ووفقًا للتقييم العملياتي للوضع، كما طُلب من السكان إخلاء منازلهم، وسيتم إجراء المزيد من عمليات الإجلاء".

إلى ذلك أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بمقتل 15 إسرائيليًا على يد مسلحين توغلوا في منطقة مفكاعيم جنوب عسقلان.

وفي وقتٍ لاحق، أكّدت القناة 13 الإسرائيلية، أن مجموعة من المقاومين الفلسطينيين تمكنوا من السيطرة على سيارة في مفكاعيم، فيما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أنّ المركبة المذكورة بداخلها مسلحون أطلقوا النار على مفترق عسقلان ثم انسحبوا شمالاً.

قصف تل أبيب (3).jpg
 

في غضون ذلك، أطلقت كتائب القسام صباح اليوم عدد من الطائرات المسيرة، وقالت في بلاغ عسكري، إنّها أطلقت عدد من الطائرات المسيرة باتجاه أهداف للاحتلال ضمن معركة طوفان الأقصى.

وفي سياقٍ متصل؛ أكّدت الكتائب أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية في مستوطنات "أوفاكيم"، و"سديروت"، و"ياد مردخاي"، و"كفار عزة"، وبئيري"، و"يتيد"، و"كيسوفيم"، مشيرةً إلى أن مفارز المدفعية تقوم بإسناد المقاتلين بالقذائف الصاروخية.

وأوضحت أن سلاح الجو التابع له شارك في اللحظات الأولى لمعركة "طوفان الأقصى"، بالانقضاض على مواقع الاحتلال وأهدافه بـ 35 مسيرةٍ انتحاريةٍ من طراز "الزواري" في جميع محاور القتال.

من جانبها، صرحت "سرايا القدس"؛ الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، بأن مجاهديها من قوات النخبة "لا زالوا يخوضون اشتباكات عنيفة في مواقع العدو العسكرية والمغتصبات وفي محاور مختلفة من غلاف غزة".

قصف تل أبيب (2).jpg
 

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية، فإن هناك من 4  إلى 6 نقاط اشتباك على الأقل حتى اللحظة في مستوطنات الغلاف، في وقتٍ أقرت شرطة الاحتلال بأن مقاومين من القسام مازالوا داخل الحدود، وإعلان القضاء عليهم أمر بعيد حتى الآن.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية صباح اليوم، إن سكان مستوطنة "أشكول" بغلاف غزة يتحدثون عن تسلل جديد لمسلحين إلى المنطقة، فيما جرى تفعيل صفارات الإنذار، صباح اليوم للاشتباه بتسلل طائرات مسيرة من قطاع غزة.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن مسلحي حركة حماس يشنون هجمات عنيفة الآن في كيسوفيم وبئيري وكفار عزة.

تل أبيب (4).jpg
 

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، أن إسرائيليًا أصيب بصورة خطيرة نتيجة سقوط صاروخ من غزة على سديروت.

ووجهت كتائب القسام ضربةً صاروخيةً كبيرة جديدة لمستوطنة سديروت بـ100 صاروخ ردًّا على استهداف البيوت الآمنة.

وفجر اليوم أطلقت المقاومة الفلسطينية 100 صاروخ من قطاع غزة صوب عسقلان، ما أدى لإصابة 6 إسرائيليين.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إلى أنّ مستوطنة أصيبت بجروح خطيرة بعد سقوط صاروخ على مبنى في عسقلان، فيما أصيب 5 آخرين بجروح طفيفة.

تل أبيب (3).jpg
 

وقبل ذلك بوقت قصير، دوت صافرات الإنذار في عسقلان وسديروت وعدد من مستوطنات ما يسمى بغلاف غزة بعد إطلاق رشقات صاروخية جديدة، بالتزامن مع غارات عنيفة يشنها طيران الاحتلال على القطاع.

وسُجلت إصابة مباشرة لأحد المنازل في سديروت، وزعم الإعلام الإسرائيلي، عدم وقوع إصابات في المكان.

بدورها أعلنت مستشفى بارزيلاي الإسرائيلي، أنّ طواقمها تعاملت من 360 إصابة، بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية، من بينها 96 إصابة في حالة ميؤوس منها.

و"طوفان الأقصى" عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس" بشكل متزامن برًا وبحرًا وجوًا، في السادسة والنصف من صباح أمس السبت، وأعلن عنها القائد العام للقسام محمد الضيف، حيث أكد أنها جاءت لوضع حدٍ لانتهاكات الاحتلال المتكررة.

وجرى خلال الضربة الأولى لـ "طوفان الأقصى"، إطلاق 5 آلاف صاروخ صوب مستوطنات ومدن الاحتلال، وتسلل المئات من المقاومين إلى مستوطنات غلاف غزة، وتنفيذ عمليات إطلاق نار، تطورت لاحقًا لاشتباكات مسلحة في أكثر من موقع مع شرطة الاحتلال والمستوطنين، أسفرت عن قتلى وجرحى وأسرى.

واعترف جيش الاحتلال، بأن كتائب القسام أسرت جنودًا وضباطًا، دون أن يحدد عددهم، لكن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري قال إن ما بحوزة القسام من أسرى هو عدد كبير وهم جنود وضباط، وهذا العدد كفيلٌ بتحرير جميع الأسرى، كما أكدت "سرايا القدس" أيضًا أنها أسرت عددًا من جنود الاحتلال.

وفي السياق، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن مئات المفقودين الذين لم يُعرف مصيرهم بفعل هجوم المقاومة المباغت، وأن إحدى القوائم بأسماء المفقودين تضم أكثر من 500 اسم.