الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الإعلام الحكومي: الاحتلال دمّر 13 برجًا ومبنى وتسبب بنزوح 20 ألفاً

حجم الخط
تدمير برج فلسطين في غزة.jpg
غزة – وكالة سند للأنباء

أكّد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أنّ عدوان الاحتلال خلف حتى منتصف الليلة الماضية دمارا كليا في 13 برجًا ومبنى وعمارة سكنية بإجمالي 159 وحدة هدمت بشكل كلي، ما تسبب بنزوح قرابة 20000 نازح يتواجدون الآن في 23 مركز إيواء في مختلف محافظات قطاع غزة.

وأشار أنّ 1210 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي، باتت 36 وحدة منها غير صالحة للسكن.

وبين معروف خلال مؤتمر صحفي عقده بغزة اليوم الأحد، وتابعته "وكالة سند للأنباء" أنّ العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أمس خلّف حتى اللحظة 313 شهيدا و1990 إصابة.

وأوضح أنّ المباني التي جرى قصفها من قبل الاحتلال، شملت مرافق ومنشآت عامة في مقدمتها مقر رئاسة العمل الحكومي وبعض مقرات الأحوال المدنية في عدد من المحافظات ومسجدين، ومن ضمن المنشآت المستهدفة 19 مرفقًا يتبع لوزارة الداخلية والأمن الوطني.

وقال معروف: "لا يمكن توصيف ما جرى صبيحة أمس إلا ضمن سياق سلسلة طويلة من جرائم الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة والقدس وحتى داخل سجون الاحتلال بحق الأسرى"، مؤكّداً أنّ هذا هو الانفجار الذي حذرنا منه مرارا وتكرارا وهي صرخة المعاناة التي لم يلتفت لها العالم على مدى سنوات.

وأوضح أنّ لجنة الطوارئ الحكومية تداعت منذ اللحظة الأولى لمتابعة تطورات ومجريات العدوان عن كثب، مطمئنًا المواطنين بأنّ المخزون المتوفر في قطاع غزة من السلع الغذائية والمواد الضرورية مريح.

ودعا إلى عدم التجمهر والتهافت على تخزين الحاجيات، لافتاً إلى أنّ طواقم حماية المستهلك تساندها فرق مباحث التموين قامت بـ63 جولة تفتيش حررت خلالها 27 مخالفة ضبط واحتكار وغلاء في الأسعار.

وأضاف: "لن نتهاون في التعامل مع كل من تسول له نفسه التلاعب بجبهتنا الداخلية ومحاولة احتكار السلع أو رفع أسعارها وسيتم التعامل معه بأشد مقتضى قانوني".

في سياق متصل؛ أكّد أن طواقم الدفاع المدني قامت بـ29 مهمة عمل، فيما قامت الخدمات الطبية العسكرية ب120 مهمة، فيما تلقى الرقم الوطني التابع للعمليات المركزية 2300 اتصال واستغاثة تم التعامل معها وفق الأصول.

وبين معروف، أنّ شركه الكهرباء تعاملت مع فصل 13 خط رئيسي جراء القصف، وتدمير 4 محولات و12 من الأعمدة وقامت بـ102 مهمة عمل منها 10 مهام إزالة خطر جراء القصف لشبكات الكهرباء.

وأكّد أنّ الاحتلال يفاقم من الواقع الإنساني الصعب بوقف إمدادات الكهرباء والخطوط "الإسرائيلية" ليصبح عدد ساعات وصل الكهرباء 4 ساعات فقط، "وهو ما يلقي بتبعاته ويهدد خدمات القطاعات الأساسية مثل المستشفيات وآبار المياه ومحطات المعالجة".

وحذر من استمرار الاحتلال بقطع إمدادات المياه الواردة عبر الشركة الإسرائيلية، ما حرم بلديات المنطقة الوسطى 50% من احتياجات المياه للمواطنين.

ودعا رئيس المكتب الإعلام الحكومي، إلى تماسك الجبهة الداخلية وعدم الالتفات لكل محاولات الاحتلال تجاوز الهزيمة النفسية التي مني بها، "وضرورة الاعتماد على المصادر الرسمية سواء الحكومية أو التابعة للمقاومة والتعاون بالإبلاغ عن أي حالات تسعى لزعزعة استقرار جبهتنا الداخلية".