الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"أطباء بلا حدود" تدعو لتوفير ممرات آمنة لدخول الإمدادات الإنسانية لغزة

حجم الخط
قصف.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إنها تقف مذعورة أمام الهجمات واسعة النطاق، التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

ودعت المنظمة في بيان صحفي اليوم الجمعة، إلى توفير مساحات وممرات آمنة وضرورة أن يتمكن السكان من الوصول إلى الإمدادات الأساسية كالطعام والماء بشكل آمن، وأن يُسمح بدخول الإمدادات الإنسانية بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية.

وأضافت أنه ما زال نحو 2.3 مليون شخص محاصرًا في قطاع غزة، حيث حوّل القصف العشوائي أزمةً إنسانية مزمنة إلى كارثة حقيقية.

ويعيش أكثر من 300 عامل في أطباء بلا حدود في غزة، وقد خسر بعضهم منازلهم أو أفرادًا من عائلاتهم، ويشكّل انتقالهم من مكان إلى آخر مهمة شبه مستحيلة.

وفي هذا الإطار، قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في غزة، ماتياس كينيس، "تدمّر الطائرات الحربية شوارع بأكملها مبنًى بعد مبنى، لا يوجد مكان يمكن الاختباء فيه ولو لوقتٍ قصير لنيل قسطٍ من الراحة".

وفي هذا السياق، قال المنسق الطبي لأطباء بلا حدود في غزة، داروين دياز،"بحسب الكوادر الطبية في مستشفيات غزة، فإن أدوية التخدير والمسكنات في طريقها للنفاد. ومن جانب أطباء بلا حدود، فقد نقلنا مستلزمات طبية من مخزوننا الطبي الذي يكفي لشهرين إلى مستشفى العودة، وقد استعملنا إلى الآن مخزون ثلاثة أسابيع في غضون ثلاثة أيام".

وبحسب البيان، تعاني تنقلات فريق أطباء بلا حدود وخصوصًا طاقمه الطبي من قيود شديدة منذ يوم السبت، فهم عاجزون عن إيجاد ممر آمن لدعم زملائهم الفلسطينيين في المجال الطبي، والذين يعملون ليلًا نهارًا لعلاج الجرحى.