الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

جاستن ترودو: الأزمة الإنسانية في غزة مخيفة ويجب فتح ممر إنساني لسكانها

حجم الخط
طفل جريح
غزة - وكالة سند للأنباء

عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عن قلقه البالغ جراء الأزمة الإنسانية المخيفة التي تزداد سوءًا في قطاع غزة، داعيًا إلى فتح ممر إنساني لدخول المساعدات إلى سكانه الذين يعيشون ظروفًا مأساوية.

وقال ترودو مساء أمس الاثنين أمام مجلس العموم الكندي: "نشعر بقلق بالغ جراء الأزمة الإنسانية المخيفة التي تزداد سوءًا بغزة".

وأوضح أن إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة "مسألة ضرورية" مضيفًا أنّ "الحروب لها قوانين، ويجب الالتزام بالقوانين الدولية في غزة".

وتؤكد جهات حكومية وحقوقية، أنه لم يتم إدخال أي من قوافل المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي، وسط ظروفٍ صعبة للغاية تهدد كافة مقومات الحياة، والمنظومة الصحيّة.

وكانت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" جولييت توما، قد أكدت مساء أمس، عدم إدخال أي إمدادات لقطاع غزة على الإطلاق "لا وقود، ولا طعام، ولا ماء، ولا أي نوع آخر من المساعدات".

ووصفت في حديثها للصحفيين في نيويورك عبر تقنية الفيديو، الأوضاع التي يعيشها أهالي القطاع بأنها "مأساوية"، مشددةً على ضرورة الرفع الفوري للحصار المفروض على القطاع من خلال السماح بتقديم المساعدات الإنسانية.

يُشار أن الاحتلال قصف بوابة معبر رفح مرتين، ثم طلب من المصريين إخلاء المعبر، الذين أبلغوا الجانب الفلسطيني بإخلائه أيضًا، وأعقب ذلك قصف المعبر ومحيطه، ومنذ ذلك الحين ما يزال المعبر مغلقًا.

ويكثف طيران الاحتلال لليوم الـ 11 على التوالي غاراته على الأحياء السكنية في قطاع غزة، ضمن سياسة الانتقام الجماعي الوحشي، التي أفرزت وضعًا إنسانيًا مأساويًا ينذر بوقوع كارثة حقيقية خلال الساعات المقبلة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة عن ارتقاء أكثر من 2837 شهيدًا و12 ألف جريح، ووفق معطياتٍ إعلامية، فإن 70% من شهداء العدوان، هم من الأطفال والنساء.