الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

"شمس": استهداف مشافي غزة ومراكزها الطبية جريمة حرب

حجم الخط
استهداف الطواقم الطبية.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

وصف مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى الأهلي العربي (المعمداني) بمدينة غزة أمس الثلاثاء، بـ "جريمة إبادة جماعية".

وقال المركز في بيان له حصلت "وكالة سند للأنباء"، على نسخة منه اليوم الأربعاء، إن استهداف الجرحى والمرضى من المدنيين والأطقم الطبية يرقى إلى مستوى جرائم الحرب التي تقع تحت طائلة المادة 8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح: "يُعد هذا العدوان المتعمد على المستشفى انتهاكًا صارخًا لأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني، وتحديدًا المادتين 18 و19 من اتفاقية جنيف الأولى، اللتان توفران الحماية للمنشآت والأفراد الطبيين".

وشدد المركز على أن "الأعمال العدائية التي ينفذها جيش الاحتلال في قطاع غزة تعبر عن مدى الوحشية والإجرام لديه في الاستهداف المنظم للشعب الفلسطيني بنية القتل والإفناء لكل ما هو فلسطيني".

وحسب البيان فإن الأعمال العدائية والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الجاري بحق المدنيين والمنشآت المدنية، "تعبر عن مدى الحقد والوحشية والإجرام لدى ساسة الاحتلال".

وأردف: "الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في حالات الحرب والنزاع المسلح".

ورأى مركز "شمس" الحقوقي، أن الاستهداف المباشر للمستشفيات والمراكز وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية في غزة من قبل جيش الاحتلال "جريمة موصوفة في القانون الدولي بأنها جريمة حرب وهي انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني".

وأشار إلى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم (2675) لسنة 1970مـ على ضرورة تحييد المستشفيات عن الأعمال العدائية في حالات الحرب والنزاع المسلح.

واستطرد: "إذ أن منطقة المستشفى أو أي ملجأ مماثل لا ينبغي أن تكون هدفاً للعمليات العسكرية".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت مؤخرا إن القطاع الصحي في قطاع غزة يواجه من كارثة صحية من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، على حالة طوارئ بلغت حد الكارثة الإنسانية.