الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

93 شخصية فرنسية يوقعون عريضة لوقف إطلاق النار بغزة

حجم الخط
تظاهرة في باريس مؤيدة لفلسطين.jpg
باريس - وكالات

وقعت 93 شخصية من المشاهير الفرنسيين، اليوم الإثنين، عريضة للمطالبة بوقف الغارات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الجاري؛ "تجنبًا لخسارة المزيد من الأرواح".

ودعت العريضة، التي أطلق عليها "نداء من أجل السلام في الشرق الأوسط"، إلى "وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن واحترام القانون الدولي".

وجاء في العريضة: "لعقود، يحرم الاحتلال الفلسطينيين من حقوقهم وحرياتهم الأساسية، وإن تهجير مئات الآلاف من الناس من منازلهم، بعضهم للمرة الثانية أو الثالثة، سيكون بمثابة ظلم كارثي آخر، ومن شأنه أن يبعدنا عن إمكانية تحقيق سلام عادل ودائم، وعن الأمن، هذا لا يمكن أن يحدث".

وأضافت: "إننا ندعم جميع أولئك الذين يدعون إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح، والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى سكان غزة الذين هم في أمسّ الحاجة إليها".

وتابعت: "نحن ندعو الجميع إلى احترام القانون الدولي الذي يحظر إلحاق الأذى بالمدنيين مهما كان السياق. ويجب على جميع الحكومات التوقف عن دعم الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وتسليح مرتكبيها".

وختمت بالقول "بعيدا عن الألم والحداد، تدفعنا الرغبة الثابتة في الدفاع عن إنسانيتنا المشتركة والحرية والعدالة والمساواة في الحقوق والسلام والكرامة لجميع الناس. لأننا نسير برغبة عميقة في إنهاء إراقة الدماء. لن نكون أحرارا أبدا حتى نصبح جميعا أحرارا".

وحملت العريضة توقيع 93 من الشخصيات من مثل الفائزة بجائزة نوبل للآداب عام 2022 الكاتبة آني إرنو، وأسطورة كرة القدم إريك كانتونا، وممثلين كشيرين بوتلة والمخرجة منال العبيدي.

وكتبت النائب عن حزب فرنسا الأبية راكيل غاريدو عبر حسابها على منصة إكس: "عندما يلتزم الفنانون بإعطاء صدى للتطلعات الإنسانية للمجتمع الفرنسي، فلا يسعنا إلا أن نشيد. شكرا".

أما الناشط والمدوّن فردريك إيغرون فتساءل متهكما "هل سيخرج وزير الداخلية جيرارد دارمانان من أجل اتهام كانتونا بالانتماء إلى حزب الله مثلما فعل مع بنزيمة حين اتهمه بالانتماء للإخوان المسلمين عقب تضامنه مع غزة".

ولليوم الـ 17 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وتسبب باستشهاد 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة، وأصابت 15 ألفا و273 شخصا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.