الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"هيومن رايتس ووتش" تنتقد "نفاق الغرب" وصمته عن العدوان على غزة

حجم الخط
قصف في غزة.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

انتقدت منظّمة "هيومن رايتس ووتش" الدوليّة، "نفاق الغرب ومعاييره المزدوجة الصارخة"، إزاء الصمت جرّاء انتهاك إسرائيل للقانون الدوليّ، فيما لا يتردّد بالتنديد بالانتهاكات الروسيّة في حربها على أوكرانيا".

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها، إنّ "النفاق والمعايير المزدوجة للدول الغربيّة صارخة وواضحة"، ورأت أنّها "تخاطر بتقويض سنوات من العمل المضني لتعزيز وتوحيد المعايير المصمّمة لحماية المدنيّين المحاصرين في النزاعات حول العالم".

وأضافت أن "مطالب القانون الإنسانيّ الدوليّ بحماية المدنيّين تنطبق على الجميع، وهي لا تهاجم المدنيّين عمدًا أو بشكل عشوائيّ، ولا تأخذ رهائن، ولا تعاقب المدنيّين على أفعال يرتكبها أفراد آخرون، ولا تمنع المساعدات الإنسانيّة أو تحجبها".

وأردفت: "في حين "سارعت الولايات المتّحدة والدول الأوروبّيّة إلى إدانة الهجمات الّتي قادتها حماس ضدّ إسرائيل والدعوة إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك وإطلاق سراح الرهائن، إلّا أنّ ردّ فعلها على "أفعال إسرائيل في غزّة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأوّل كان صامتًا".

وتساءلت المنظّمة: "أين الإدانة الواضحة للتشديد القاسي من الحصار المفروض على غزّة منذ 16 عامًا، والّذي يرقى إلى مستوى العقاب الجماعيّ، وهو جريمة حرب؟".

وتابعت: "أين الغضب من تصريحات القادة السياسيّين الإسرائيليّين الساعين إلى طمس التمييز الضروريّ بين المدنيّين والمقاتلين في غزّة، حتّى عندما يأمرون بقصف أكثر كثافة لهذه المنطقة المكتظّة بالسكّان، والّذي يحوّل المدينة إلى أنقاض؟".

وأضافت المنظّمة: "أين هي الدعوات الواضحة والصريحة الموجّهة إلى إسرائيل لاحترام المعايير الدوليّة في هجومها على غزّة، ناهيك عن المساءلة؟".

وقالت إنّه "على خلاف الوضع في أوكرانيا، حيث بذلت الجهود لحشد الدعم الدوليّ لكييف وعزل روسيا، فإنّ العالم يرى الآن ردّ فعل صامت على الضرر المدمّر الّذي يلحق بالمدنيّين بسبب الحصار الإسرائيليّ والهجوم على غزّة".

وختمت المنظّمة بيانها بالقول: "إذا أرادت الدول الغربيّة إقناع بقيّة العالم بتصديق ما تقوله عن القيم وحقوق الإنسان والقوانين الدوليّة الّتي تحكم النزاعات المسلّحة، فإنّ المبادئ العالميّة الّتي تطبّقها بحقّ على فظائع روسيا في أوكرانيا وحماس في إسرائيل، يجب أن تنطبق أيضًا على استهتار إسرائيل الوحشيّ بحياة المدنيّين في غزّة".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 18 عشر على التوالي، مخلفًا 5791 شهيدًا و16297 جريحًا، غالبيتهم من النساء والأطفال.