الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

المدعي العام لـ"الجنائية الدولية": وقفت على معبر رفح ولم أستطع الدخول لغزة

حجم الخط
كريم خان.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إنه وقف على معبر رفح عند أبواب غزة، ولم يستطع الدخول للوقوف على معاناة أهلها، مشددًا على ضرورة "فعل شيء لوضع حد للحالة الكارثية في غزة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية القاهرة، أن عرقلة وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى غزة "قد تشكل جريمة حرب بموجب اختصاص المحكمة، مرددًا: " إن أهل غ زة يستحقون العدالة مثل أي شعب، وشدد على ضرورة فعل.

وتابع: "كل المساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات محمية بموجب القانون الدولي"، وأضاف أنه "لا يمكن استيعاب ما نراه اليوم في غزة".

وأشار إلى رغبته في الذهاب إلى قطاع غزة "كي ألتقي بمن يعانون، ونفي بالتزامنا تجاههم"، وأكد كذلك ضرورة أن تلتزم إسرائيل بـ "نظام روما الخاص" بالمحكمة في حربها مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ولفت إلى أن أي اعتداء على المدنيين والمرافق المحمية، سيُحاكم وفقا للقانون الدولي، وأكد أن التحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية "لا يمكن التغاضي عنه".

وشدد على ضرورة التحقيق في احتجاز المدنيين رهائن، وفقا للقانون الدولي الإنساني، وكذلك التحقيق في مسألة أخذ الرهائن وإنزال العقاب بالمسؤولين.