الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

80% حوّلوا للاعتقال الإداري..

1680 حالة اعتقال لدى الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023

حجم الخط
اعتقال شاب فلسطيني.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

سجلت مؤسسات حقوقية فلسطينية تُعنى بشؤون الأسرى قرابة الـ 1680 حالة اعتقال لدى الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس منذ الـ 7 من أكتوبر 2023.

وقالت المؤسسات الحقوقية في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الإثنين، إن الاحتلال اعتقل الليلة الماضية وفجر اليوم 85 مواطنًا فلسطينيًا.

وتركزت عمليات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر، في محافظة الخليل، والتي طالت نحو 500 مواطن، تليها من حيث النسبة محافظة القدس.

ونوهت إلى استشهاد اثنين من الأسرى بعد اعتقالهما بأيام، وهما عمر دراغمة من طوباس، وعرفات حمدان من رام الله.

وشملت حملات الاعتقال كافة الفئات، بما فيهم الأطفال وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى المحررين؛ الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيليّ.

وأوضحت أن الاحتلال اعتقل المواطنين من منازلهم، أو عبر الحواجز العسكرية، "وهناك من اعتقلوا كرهائن للضغط على أفراد من العائلة لتسليم أنفسهم؛ وبرزت هذه السياسة بشكل غير مسبوق".

وبيّنت مؤسسات الأسرى، أنّ "المعطيات الرقمية لا تعكس فقط التصاعد في أعداد المعتقلين، وإنما التّصاعد في مستوى الجرائم والانتهاكات بحقّ المواطنين، والتي وصلت إلى حد تهديدهم بالقتل".

وانتهجت قوات الاحتلال عمليات انتقام جماعية، مستخدمة كافة الأسلحة والأدوات المتاحة لديها، للتنكيل بالمعتقلين وعائلاتهم، عبر الاعتداء عليهم بالضرّب المبرّح، وتهديدهم بإطلاق النار عليهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير داخل المنازل، والتهديد والترويع، علاوة على استخدام الكلاب البوليسية، وهدم المنازل.

ولفتت المؤسسات النظر: "أدت هذه الاعتداءات، والجرائم الممنهجة، إلى إصابة العديد من المعتقلين، وأفراد من عائلاتهم، علمًا أنّ الاحتلال يتعمد ترك المعتقلين المصابين دون علاج".

وأوضحت، أنّ 80% ممن يتم اعتقالهم قد جرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداريّ، حيث أصدر الاحتلال بعد السابع من أكتوبر أكثر من 620 أمر اعتقال إداريّ، بين أوامر جديدة وتجديد.