الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

توقعات بارتفاع حاد على أسعار النفط

حجم الخط
صورة أرشيفية
وكالات - سند

توقعت صحيفة بريطانية، اليوم الأحد، أن ترتفع أسعار النفط بشكل حاد خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب الهجمات التي أشعلت النار في منشأتين نفطيتين كبيرتين في المملكة العربية السعودية أمس السبت.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن الهجمات التي تحمل الولايات المتحدة إيران مسئوليتها ضربت أكثر من نصف إمدادات النفط الخام من أكبر دولة مصدرة في العالم.

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات وزير الطاقة السعودي التي أشار فيها أن التقديرات الأولية أظهرت أن الهجوم تسبب في تعليق إمدادات النفط الخام البالغة 5.7 مليون برميل أو أكثر من 50% من الإنتاج اليومي.

وأشارت أن السعودية توفر أكثر من 10 % من الخام العالمي، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، وتعادل خسارة أكثر من 5 ملايين برميل يوميًا، ما يعادل 5 % من إمدادات النفط العالمية.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة "أرامكو" السعودية للنفط، أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم، في ضربات عطلت الإنتاج والتصدير.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على "تويتر"، أنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن، متهما إيران بالوقوف وراء الهجمات.