الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"نداء 12 أكتوبر غير كافٍ"..

أوتشا تُقدر احتياجات الضفة وغزة الإنسانية بـ 1.2 مليار دولار

حجم الخط
قصف غزة والدمار.webp
القدس - وكالة سند للأنباء

قدر مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، الاحتياجات الإنسانية لسكان قطاع غزة والضفة الغربية بـ 1.2 مليار دولار حتى نهاية عام 2023.

وقال مكتب أوتشا، إن الكلفة لتلبية حاجات 2,7 مليون نسمة (كامل سكان قطاع غزة المحاصر) و500 ألف شخص في الضفة الغربية، تقدر بـ 1.2 مليار دولار.

وأكد في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن النداء لجمع الأموال الذي أطلق في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي "غير كافٍ إطلاقا".

وكان مكتب تنسيق العمليات الإنسانية قد قدّر سابقا أنّ هناك حاجة إلى 294 مليون دولار، ومن المقرر أن يكشف، الإثنين المقبل، عن تفاصيل ندائه المحدّث للمانحين.

ومن المفترض أن يتضمّن (نداء أكتوبر) تفاصيل بشأن الاحتياجات من الغذاء والماء والرعاية الصحية والمأوى والنظافة وغيرها من الأولويات العاجلة في أعقاب القصف الهائل على قطاع غزة.

وحّت مكتب أوتشا، الجهات المانحة على توفير الموارد بسرعة للاستجابة، إضافة لـ "تمويل كافٍ".

وشدّد على ضرورة "الوصول الآمن والمستدام إلى جميع المحتاجين أينما كانوا، وتوفير تدفّق كافٍ للإمدادات الإنسانية، وقبل كلّ شيء، الوقود".

وأضاف أنّ "عمل القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية سيعتمد أيضا على الحماية والضمانات التي يقدّمها أطراف النزاع. وسيكون فتح المعابر الإسرائيلية أمرا أساسيا".

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي (تاريخ بدء معركة طوفان الأقصى)، قطع الاحتلال الإسرائيلي إمدادات الكهرباء والماء عن قطاع غزة، ومنع إدخال الوقود، وشدد حصاره المُطبق على القطاع والمستمر منذ عام 2007ـ ما أدى إلى كارثة إنسانية.