الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

منذ ساعات صباح اليوم الخميس..

محدث الاحتلال يُواصل اعتداءاته.. 18 شهيدًا وعشرات الإصابات في الضفة الغربية

حجم الخط
أرشيفية.webp
جنين| رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 18 مواطنًا فلسطينيًا استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات صباح اليوم الخميس، بمختلف أنحاء الضفة الغربية.

وصرحت "الصحة" في بيان لها عبر "تيليغرام"، بأن الشاب قدري عزمي قدري حطاب (22 عاما)، قد استشهد بعد إصابته برصاصة في البطن أطلقها عليه جنود الاحتلال في بلاطة شرقي مدينة نابلس.

وأعلنت ارتفاع حصيلة الشهداء في جنين إلى 14 شهيدًا. منوهة إلى أن "شهيدًا مجهول الهوية وصل لمستشفى جنين الحكومي مصاباً برصاصة في الصدر أطلقها عليه جنود الاحتلال".

واستطردت وزارة الصحة: "وصل شهيدان آخران إلى مستشفى جنين الحكومي، بعد إصابة أحدهما بالرصاص في الرقبة والصدر والآخر بالرصاص في الرأس، ما يرفع حصيلة شهداء جنين منذ الصباح إلى 14".

وبيّنت أن توزيع شهداء الضفة اليوم الخميس كان على النحو التالي: 14 شهيدا في جنين، شهيد في الأمعري، شهيد في بلاطة، شهيد في دورا، شهيد في بيت فجار جنوبي شرق بيت لحم.

وشهداء جنين هم: أيهم محمد ابراهيم عامر (23 عاما)، محمد ناصر حسن مطاحن (30 عاما)، رأفت عقل عمر أبو عقل (21 عاما)، محمود حسين علي أبو الندى (47 عاما)، قيس رائد جمال دويكات (21 عاما)، لطفي صايل حويطي (21 عاما)، محمد عبد الكريم الصباغ (30 عاما)، محمد يوسف عزام زايد (15 عاما)، معتصم فواز عيسى (32 عاما)، أحمد محمود شفيق خلف (18 عاما)، محمد طارق حسين فايد (19 عاما)، إبراهيم حسن ظاهر عباهرة (25 عاما)، أحمد تيسير محمود أبو قطنة (22 عاما)، ثائر محمد مرعي أبو قطنة (23 عاما).

من جانبها، أفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن طواقمها الطبية تعاملت اليوم الخميس، مع 39 إصابة برصاص واعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية.

وأوضح "الهلال الأحمر" في تصريح له نشره عبر منصته "الواتس آب"، أن طواقمه تعاملت مع 12 إصابة بالرصاص الحي بينها "شظايا" في مدينة جنين، بالإضافة لـ 2 إصابة في طوباس؛ سقوط وشظايا.

ونوهت إلى أنها نقلت إصابة واحدة بالرصاص الحي إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وأخرى في الخليل، وثالثة بالرأس في بيت لحم.

وبيّنت الجمعية الطبية، بأن المواجهات في مخيم بلاطة للاجئين وشرقي مدينة نابلس أسفرت عن إصابة 20 مواطنًا فلسطينيًا بالرصاص الحي وشطايا الرصاص وكسر في الأطراف العلوية.

ولاحقا، أعلن الهلال الأحمر عن إصابة نحو 14 مواطنا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مواقع ببلدة بيت فوريك شرق نابلس، بالإضافة إلى إصابة واحدة بالرصاص الحي خلال مواجهات في بلدة عقربا جنوب نابلس.

واستشهد 14 مواطنًا وأصيب أكثر من 20 اخرون، بينهم حالات خطيرة، وفق بيانات وزارة الصحة، خلال عدوان واسع شنته قوات الاحتلال على مخيم جنين، تخلله اندلاع مواجهات عنيفة واشتباكات ضارية.

ودوت صفارات الإنذار ظهر اليوم في مدينة جنين ومخيمها عقب اكتشاف قوات إسرائيلية خاصة داخل المخيم.

وعلى الفور، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة من آلياتها وعلى عدة دفعات متتالية، وانتشرت في محيط المخيم وفي ساحة المخيم، ودارت اشتباكات عنيفة بينها وبين المقاومين داخل المخيم وفي محيطه.

واستهدف الاحتلال منزلا في حارة الدمج وسط مخيم جنين ومواقع أخرى بصواريخ من طائراتها المسيّرة، فيما فجر مقاومون عبوات ناسفة بآليات الاحتلال.

واستهدفت قوات الاحتلال مجموعة من الشبان داخل مخيم جنين بقصف صاروخي من طائرة مسيرة، ما أدى لوقوع عدد من الشهداء والإصابات.

وأظهر مقطع فيديو مصور اشتعال النيران بجسد أحد الشبان داخل المخيم جراء استهدافه برصاص الاحتلال.

كما استهدفت قوات الاحتلال سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر، وأصابت مسعفة بالرصاص الحي في الظهر.

وبينت مصادر طبية أن أحد الشهداء ارتقى بعد وصوله مستشفى ابن سينا متأثرا بإصابته بجراح حرجة بالرقبة خلال مواجهات عند الجدار الفاصل بالقرب من قرية عانين غرب جنين.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي إن الاحتلال حاصر المستشفى ومنع الطواقم الطبية من الدخول أو الخروج، بهدف إيقاع أكبر ضرر بالمصابين.

وقالت كتائب القسام في جنين "يخوض مجاهدونا في هذه الأثناء اشتباكا مسلحا بطوليا جنباً إلى جنب مع كافة تشكيلات المقاومة في المخيم".
من جانبها، دعت حركة حماس "جماهير شعبنا في عموم الضفة الغربية وكل من يستطيع حمل السلاح إلى النفير لفك الحصار عن مخيم جنين والاشتباك مع جيش الاحتلال الفاشي وتصعيد المقاومة معه بكل الأشكال والأدوات المتاحة".

وجاء اقتحام مخيم جنين بعد ساعات قليلة من انسحاب قوات الاحتلال منه على إثر اقتحامه فجرا، وقيامها بعمليات تجريف للشوارع والنصب التذكارية.

وفي رام الله، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عصر اليوم، استشهاد مواطن من مخيم الأمعري للاجئين جنوبي غرب المدينة، متأثرًا بجراحه الحرجة التي أصيب بها صباح اليوم.

وأفادت مصادر محلية، بأن شهيد الأمعري هو الشاب مهند جاد الحق، وكان قد أصيب خلال اقتحام المخيم صباح اليوم.

وكان 6 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، بينها 5 إصابات في الفخذ وواحدة في البطن، واعتُقل ثلاثة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال للأمعري.

وفي نابلس، اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الخميس، مخيم بلاطة للاجئين شرقي المدينة، قبل أن يتم اكتشافها وتندلع مواجهات عنيفة مع المواطنين، أصيب على إثرها أكثر من 20 مواطنا بالرصاص الحي استشهد أحدهم متأثرا بجراحه.

وذكر سكان محليون من "بلاطة"، أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت المخيم قبل أن يكتشفها المواطنون، حيث أطلقت (قوة الاحتلال) الرصاص الحي بكثافة صوب المواطنين وتحصنت في منزل بحارة الجماسين، تزامنًا مع وصول ودخول تعزيزات عسكرية لمخيم بلاطة.