الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

تـحـذيـرات مـن "كـارثـة كـبـرى"..

محدث اليوم الـ 35 للحرب.. الاحتلال يقصف النازحين جنوبًا ويفتح نيرانه على مشافي غزة

حجم الخط
فسفور في محيط الشفاء.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

لم تتوقف آلة الحرب "الإسرائيلية" عن القصف والقتل والتدمير في قطاع غزة، بالرغم عن إعلان "هدن إنسانية مزعومة" من قبل الإدارة الأمريكية التي عملت منذ اليوم الأول للحرب على دعم تل أبيب عسكريًا وماديًا ووفرت لها غطاءً دوليًا لسلسلة الجرائم التي ارتكبتها.

وفي اليوم الـ 35 للعدوان المستمر على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال "الفاشي" قصف واستهداف المنشآت الفلسطينية المدنية في القطاع، لا سيما المشافي التي تسبب القصف بخروج عدد منها عن الخدمة.

قصف مكثّف في محيط "الشفاء".. 

ومنذ ساعات المساء الأولى، كثّفت قوات الاحتلال استهدافها لمحيط مستشفى الشفاء بالقصف الصاروخي ومدافع الاحتلال، وقنابل الفسفور بشكل مكثّف.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن محيط المستشفى يتعرض لاستهداف مكثّف وعنيف بالطيران والمدفعيات إضافة للقناصة المتمركزين في محيط المستشفى.

وأوضح أن المستشفى تعرّض منذ ساعات الفجر الأولى لليوم، لخمس استهدافات مباشرة، 3 منها كانت لمبنى الولادة، واستهداف لساحة المستشفى، واستهداف مباشر للعيادات الخارجية، ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة 16 داخل المستشفى.

وبيّن أن المستشفى يواجه خطر قطع الكهرباء بشكل كامل بسبب نفاد الوقود، مشيرًا إلى أن ذلك يعني موت 43 طفلًا في قسم الحضانة، و63 مريضًا في قسم العناية المركزة، ممن يعيشون على التنفس الصناعي.

بدورها، حذّرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الليلة، في تمام الساعة 12:15، من توقف كافة الخدمات في مستشفى القدس خلال 3 ساعات؛ جراء نفاذ الوقود، مشيرة إلى أن ذلك سيحرم 500 مريض وجريح من الرعاية الصحية، وسيفقد المرضى في غرفة العناية المكثفة والأطفال في الحاضنات حياتهم.

ومساء اليوم الجمعة، واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال قصف واستهداف مبانٍ وشقق سكنية في مختلف أنحاء قطاع غزة، إلى جانب استهداف النازحين من مناطق شمال القطاع إلى جنوبه.

وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني، إن طائرات الاحتلال سنّت غارات مكثفة على مناطق عدة في قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال عدة مناطق شرق دير البلح، بينما انتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني حوالي 50 شهيدا من داخل مدرسة البراق في غزة بعد قصف صاروخي ومدفعي عليها.

واستمرارًا لاستهداف المستشفيات، صرحت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن قناصة إسرائيليون أطلقوا النار باتجاه مستشفى القدس في غزة. منوهة إلى اندلاع اشتباكات عنيفة قرب المستشفى ووقوع إصابات في صفوف النازحين.

وأفاد "الهلال الأحمر" بأن فلسطينيًا واحدًا على الأقل استشهد وأصيب 20؛ بينهم إصابتان بحالة حرجة، جراء استهداف قناصة الاحتلال لمستشفى القدس وإطلاق النار بشكل مباشر على المتواجدين في المبنى.

وفشلت الطواقم الطبية في مستشفى القدس، اليوم، بإنقاذ حياة أحد مصابي قصف الاحتلال بسبب انقطاع التيار الكهربائي جراء نفاد الوقود.

إدارة المستشفى الإندونيسي بغزة، بدورها، قامت بإطفاء الإضاءة لترشيد استهلاك الكهرباء في ظل نقص وقود التشغيل واقتراب نفاده.

وصرح المتحدث باسم الصحة في غزة، أشرف القدرة، بأن "قوات الاحتلال اعتقلت اثنين من سائقي الإسعاف؛ وهما في طريق العودة من الجنوب باتجاه شمال قطاع غزة رغم التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

مراسلو "وكالة سند للأنباء"، أوضحوا أن قصفًا لقوات الاحتلال استهدف مدرسة تؤوي نازحين بجوار مسجد فلسطين غرب غزة، أسفر عن ارتقاء شهداء وإصابة العشرات.

وقال "مراسلو سند"، إن طيران الاحتلال الحربي قصف شقة مقابل شركة جوال –السرايا، واستهدف موقعًا آخر في محيط ملعب اليرموك بغزة.

ووصل وصول شهداء وإصابات لمستشفى "شهداء الأقصى" جرّاء استهداف النازحين على شارع صلاح الدين بمنطقة وادي غزة. وأكد "مراسلو سند" أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت النازحين على شارع صلاح الدين.

وصباح اليوم، استشهد الزميل الصحفي والمحاضر بجامعة الأقصى، أحمد القرا، في قصف إسرائيلي بخان يونس، جنوبي قطاع غزة.

هُدن مزعومة..

واستهدفت غارات متزامنة لجيش الاحتلال، مساء الخميس وفجر اليوم الجمعة، عددا من المستشفيات في قطاع غزة، في وقت حذرت فيه وزارة الصحة في القطاع من كارثة كبرى جراء استهداف المستشفيات.

وفي حين تحدث البيت الأبيض عن موافقة "تل أبيب" على هدن إنسانية لأربع ساعات يوميا، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي وقف إطلاق النار، وقال إن الحديث يدور عن "فترات توقف تكتيكية لأسباب إنسانية".

تواصل قصف واستهداف المدنيين..

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة والليلة الماضية، استهداف المستشفيات ومركبات الإسعاف في قطاع غزة.

وقصف الاحتلال محيط مجمع الشفاء الطبي غرب غزة، حيث نصبت خيام للنازحين، إلى جانب خيمة للصحفيين، ما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين وإصابة آخرين.

وأفاد مدير مجمع الشفاء الطبي، بأن استهداف الاحتلال لخيمة الصحفيين أسفر عن إصابتين. بينما أشار سكان محليون إلى أن طيران الاحتلال يُطلق قنابل فسفور في محيط تل الهوى.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال شن غارات متزامنة على عدد من المستشفيات خلال الساعات الماضية، مشيرا إلى أن الاحتلال هدد سابقا مسؤولي المستشفيات بغزة والآن يمر إلى الاستهداف.

ووفقًا لـرصد طاقم "وكالة سند للأنباء"، فقد وصل 3 شهداء وعدد من الجرحى، الليلة الماضية، للمستشفى الإندونيسي جراء قصف طائرات الاحتلال منزلًا يعود لعائلة النجار في جباليا.

ونوه مراسنا إلى أن طيران الاحتلال دمّر فجر اليوم الجمعة، مسجد عائشة في حي الزيتون شرقي مدينة غزة.

واستشهد صباح اليوم الجمعة، أكثر من 10 مواطنين وأصيب آخرين، جراء استهداف منزل بالقرب من نادي مخيم جباليا ومنطقة دوار الحلبي شمال القطاع، ونُقلوا إلى المستشفى الإندونيسي.

ونقلت مركبات الإسعاف إصابة لمستشفى شهداء الأقصى، باستهداف طيران ومدفعية الاحتلال لأرض زراعية في مخيم النصيرات.

واستهدف، صباح اليوم، طيران الاحتلال عدداً من الشقق السكنية في عمارة الروضة مقابل مستشفى الإندونيسي شمال غزة، وأرضاً زراعية غرب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن فلسطينيا استشهد وأصيب طفل في قصف "إسرائيلي" فجر اليوم الجمعة استهدف مستشفى الولادة في مجمع الشفاء غرب غزة.

وارتفع عدد الشهداء جراء استهداف منزل آل أبو رحمة بالنصيرات إلى أربعة شهداء، بالإضافة لعدد من الإصابات.

وفي وقت لاحق، استشهد مواطنان وجرح آخرون في قصف استهدف شارع غزة القديم شمال القطاع، تزامنًا مع استهداف عدة مواقع في مدينة غزة ومحاورها الغربية ومنطقة تل الهوى.

وشن طيران الاحتلال سلسلة غارات ونفذ "حزام ناري" على مناطق مختلفة من قطاع غزة، فيما قصفت البوارج الإسرائيلية شواطئ مدينة غزة.

وارتقى شهيدان وعدد من الإصابات جرّاء استهداف طائرات الاحتلال مجموعة من المواطنين بشارع غزة القديم شمال القطاع.

واستهدف الاحتلال منزلاً في شارع النصر وسط مدينة غزة، وسيارة مدنية متوقفة بالقرب من مجمع الشفاء الطبي، وألقت طائرات الاحتلال قنابل فسفورية بشكل كثيف على شارع الجندي المجهول وشارع الشهداء في غزة.

وطال القصف الإسرائيلي الطوابق العلوية من برج بنك فلسطين في حي الرمال، ومقر المرور قرب مجمع الشفاء، وتل الهوا، وقرب مجمع أنصار، ومخيم الشاطئ.

وسجل عدد من الإصابات بقصف إسرائيلي على منزل شرق مخيم جباليا، ونقلت 6 إصابات من استهداف الطيران الحربي لعدد من منازل المواطنين بمحيط عيادة الفاخورة التابعة للأونروا غرب معسكر جباليا.

وحول الاستهدافات في محافظة رفح، فقد أدت لاستشهاد 37 مواطنًا؛ بينهم أطفال ونساء، بالإضافة لعدد من النازحين إلى الجنوب. تزامنًا مع قصف مدفعي وإطلاق نار متواصل على مدار الساعة برفح.

وأوضح مراسلنا أن الاحتلال استهدف بالقصف منزل عائلة عاشور في الشابورة بجوار مسجد التقوى وسط رفح، ما أدى لاستشهاد 7 مواطنين وعشرات الإصابات.

ونوه إلى استهداف منزل عائلة حجازي مقابل محطة حجازي غرب المحافظة، واستشهاد 27 مواطنًا وإصابة العشرات، بالإضافة لانتشال 3 شهداء إثر استهداف منزل عائلة الرياطي قبل أيام في حي الجنينة.

ودحضًا لمزاعم وأكاذيب الاحتلال ومطالبته سكان غزة بالنزوح إلى جنوبي قطاع غزة، أكد رئيس "أطباء بلا حدود" أنه "لا مناطق آمنة في غزة، ونحو 30% من الشهداء ارتقوا في جنوب القطاع".

وأفاد المفوض العام لوكالة الأونروا، بأن "700 ألف شخص يعيشون الآن في نحو 150 مبنى للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة".

استهداف المشافي..

قصف الجيش الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، مبنى العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة العشرات من المواطنين النازحين داخل المستشفى.

وأظهرت مقطع فيديو لناشطين وصحفيين من داخل مبنى المستشفى عشرات الجرحى والشهداء مضرجين بدمائهم في ساحة المستشفى ومبنى العيادة الخارجية، وسط حالة من الذهول والرعب في صفوف المواطنين من هول الاستهداف.

وقال مدير مستشفى الشفاء إن الاحتلال يشن الآن حرباً على المستشفيات والقطاع الطبي في غزة، مؤكدًا أن الاحتلال استهدف مبنى العيادات الخارجية الذي تعرض للقصف في الوقت الذي كانت تستقبل فيه الطواقم الطبية فيه حالات طارئة ونازحين.

واستهدف قصف لطيران الاحتلال، فجر اليوم الجمعة، محيط مستشفى أصدقاء المريض في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال الإسرائيلي شن غارات متزامنة على عدد من المستشفيات خلال الساعات الماضية.

ولفت "القدرة" النظر إلى استهداف الاحتلال بشكل مباشر مستشفى "الرنتيسي التخصصي للأطفال"، ما أدى لحدوث حريق داخله.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن خروج جمعية بنك الدم عن الخدمة نتيجة قصف إسرائيلي استهدف المركز.

وقصفت مدفعية الاحتلال عمارة سكنية أمام البوابة الشرقية لمستشفى الشفاء بمدينة غزة، وعددًا من الشقق السكنية في عمارة الروضة قبالة المستشفى الإندونيسي شمالي المدينة.

وبينت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن مسعفًا متطوعًا أصيب وخرجت سيارتا إسعاف تابعة للجمعية الطبية عن الخدمة جراء استهداف قوات الاحتلال لمحيط مستشفى العودة شمال غزة.

وأكد مدير مستشفى العودة في غزة أن الغارات التي شنّتها الطائرات الحربية تسببت في إصابة عدد من طواقم المستشفى، وإلحاق ضرر كبير في ممتلكات المستشفى.

وفي سياق متصل، أفاد مدراء المستشفيات في غزة وشمال غزة، بأن ساعات معدودة تبقت قبل خروج المستشفيات عن الخدمة، بعد استنفاد محاولات تمديد عمل خدماتها.

وناشد "مدراء المستشفيات"، المجتمع الدولي بالعمل على إدخال الإمدادات الطبية والوقود قبل حدوث "كارثة كبرى".

ووفق رصد ومتابعة "وكالة سند للأنباء"، فقد استشهد 7 مواطنين وإصابة آخرين، بينهم أطفال، وكانت نتيجة استهداف المستشفيات الفلسطينية في قطاع غزة، قد تسببن بخسائر في الأرواح وأضرار مادية، على النحو التالي:

  • استشهاد 6 مواطنين في ساحة مستشفى الشفاء الطبي.
  • شهيد وإصابة طفل في استهداف قسم الولادة بمستشفى الشفاء.
  • أضرار مادية في بنية المشفى ومركبات الإسعاف عقب استهداف محيط مستشفى العودة.
  • أضرار مادية في ببعض أقسام المستشفى، نتيجة قصف محيط مستشفى الإندونيسي.
  • قصف مستشفى الرنتيسي للأطفال ما تسبب بحريق في الطابق السفلي وموقف سيارات المشفى
  • قصف محيط مستشفى أصدقاء المريض وبوابة مشفى النصر للأطفال المتوقف عن الخدمة عدا قسم العناية المشددة.

وأمس الخميس، استهدف طيران الاحتلال محيط مستشفى القدس في تل الهوا، بمدينة غزة.

وأعلنت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" إيقاف مستشفى القدس في مدينة غزة "معظم العمليات" لترشيد استخدام الوقود وضمان الحد الأدنى من الخدمات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال "الهلال الأحمر" إن المستشفى يُوفر الآن فقط الخدمات الأساسية وساعتين من الكهرباء يوميًا للمرضى، كما تم إغلاق جناح الجراحة ومصنع توليد الأكسجين.

ومنذ ساعات صباح أمس الخميس، لم تتوقف الغارات والقصف المدفعي على مختلف أنحاء قطاع غزة، مع استمرار جهود الطواقم الطبية والدفاع المدني، مُسندة من المواطنين، بانتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى في المناطق المستهدفة.

وأشار "الإعلام الحكومي" إلى أن الاحتلال قصف ساحة مستشفى الشفاء بقذيفة مدفعية، وبوابة مستشفى النصر للأطفال بغزة. منوهًا إلى أن 60 مدرسة خرجت عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي المباشر للمدارس.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، إن الاحتلال الإسرائيلي ألقى 30 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وأشار معروف، خلال مؤتمر صحفي عقده في مستشفى الشفاء، إلى أن الاحتلال دمّر خلال العدوان 40 ألف وحدة سكنية بشكل كامل.

من جانبه، حذّر المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، إياد البزم، من تنفيذ الاحتلال المجازر والضغط النفسي، لإجبار أهالي غزة وشمالها على ترك منازلهم والتوجه لجنوب القطاع.

وأكد "البزم" خلال مؤتمر صحفي عقده، في مستشفى الشفاء بغزة، أنه لا مكان آمناً في القطاع، كما أن مناطق الجنوب غير قابلة لاستيعاب كل هذه الأعداد في ظل الحصار.