الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تغريدة إيرلندية رسمية تُغضب "إسرائيل"

حجم الخط
تظاهرة في أيرلندا.jpg
دبلن| رام الله - وكالات

أثارت تغريدة إيرلندية كتبها رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارا دكار، وصف فيها مستوطنة "إسرائيلية" تحمل جنسية أيرلندية بأنها كانت "مفقودة"، ولم يقل "مخطوفة" (وفق التعبير الإسرائيلي) في قطاع غزة.

وهاجم وزير خارجية تل أبيب، إيلي كوهين، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الأيرلندي. وكتب عبر منصة "إكس"، غاضبًا: "السيد رئيس الوزراء، يبدو أنك فقدت بوصلتك الأخلاقية وتحتاج إلى التحقق من الواقع".

وكان رئيس الوزراء الأيرلندي، قد كتب في تغريدة عبر منصة إكس اليوم: "هذا يوم من الفرح والراحة الهائلين لإيميلي هاند وعائلتها، حيث تم العثور على طفلة بريئة فُقدت، ونحن نتنفس الصعداء بعد الاستجابة لصلواتنا".

وتبلغ إيميلي من العمر 9 سنوات، وكانت من بين "أسرى الاحتلال" في غزة، وشملتها الدفعة الثانية من عملية التبادل أمس السبت.

وأضاف كوهين: "لم تكن إيميلي هاند مفقودة، بل تم اختطافها من جانب منظمة إرهابية"، وفقًا لتعبيره.

وتابع: "لقد احتجزت حماس إيميلي وأكثر من 30 طفلا إسرائيليا آخر كرهائن، وأنت يا رئيس الوزراء تحاول إضفاء الشرعية والتطبيع مع الإرهاب.. العار عليك"، على حد قوله.

وبدأت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في 24 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري صفقة تبادل مع الاحتلال الإسرائيلي الذي تحتجز أكثر من 7 آلاف فلسطيني؛ بينهم أطفال ونساء، في سجونه.

يُشار إلى أنه في مناسبات عديدة وجّه مسؤولون أيرلنديون انتقادات حادة إلى ممارسات "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني.

واتهم رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارا دكار، قبل أيام دولًا في الاتحاد الأوروبي، والغرب عمومًا، بازدواجية المعايير، على خلفية الصراع في الشرق الأوسط.

وقال إن "عدم اتخاذ رد فعل مشابه للرفض المطلق لما فعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا فيما يتعلق بإسرائيل يُنظر إليه باعتباره ازدواجية في المعايير".

وكانت حكومة أيرلندا حذرت بعد مضي فترة قصيرة على عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي من أنه يجب على تل أبيب ألا تبالغ في رد فعلها في قطاع غزة وإلا فإنها ستخاطر بفقدان دعم دول أخرى لها.