الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

في "غارة إسرائيلية"..

ضمن أفضل 2% من الباحثين في العالم.. استشهاد رئيس الجامعة الإسلامية سفيان تايه

حجم الخط
سفيان تايه.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة التعليم العالي الفلسطينية، اليوم السبت، استشهاد رئيس الجامعة الإسلامية في غزة، الدكتور سفيان تايه وأسرته في غارة جوية "إسرائيلية" استهدفت بلدة الفالوجا، شمالي شرق مدينة غزة.

وكان "تايه" رئيسا للجامعة الإسلامية في غزة، وباحثا بارزا في الفيزياء والرياضيات التطبيقية. وصُنف العالم سفيان تايه ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم عام 2021. وحصل على جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان.

وذكرت وزارة الثقافة الفلسطينية، أن الشهيد العالم "تايه" له إسهامات كبيرة في مجال الدراسات والأبحاث العلمية التي يتم نشرها سنويًّا في مجلات علمية مرموقة، وعُيّن خلال العام 2023 حاملًا لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين.

السيرة الذاتية لـ "سفيان تايه"..

وسفيان تايه هو دكتور فلسطيني الجنسية وأستاذ الفيزياء في قطاع غزة، ويعتبر من بين أبرز الشخصيات الناجحة في مجاله المهني من الناحية الأكاديمية والإدارية.

وُلد سفيان تايه في مخيم جباليا شمال قطاع غزة في 20 أغسطس 1971، وتلقى تعليمه المدرسي في مدارس الوكالة بالمخيم، وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من الجماعة الإسلامية بغزة عام 1994، وبدأ في نفس العام العمل لدى الجامعة.

وخلال مسيرته المهنية، شغل تايه العديد من المناصب، أبرزها: رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، وتم تصنيفه ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم في عام 2021.

ويحمل درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية. وقد حاز جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان، وذلك إلى جانب تعيينه حاملاً لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين.

ونعى العديد من الناشطين والأكاديميين تايه، وأشادوا به وبمسيرته الأكاديمية الحافلة، معتبرين أن الاحتلال يتعمد قتل واغتيال الكفاءات والعلماء ضمن حربه التي يشنها على كل الفلسطينيين، سواء في غزة أو الضفة.