الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

2816 جنديًا إسرائيليًا خضعوا لإعادة تأهيل

80% من الجنود الجرحى بمعارك غزة تعرضو لإصابات تهدد الخصوبة

حجم الخط
جنود الاحتلال.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن عددًا كبيرًا من الجنود الإسرائيليين تعرضوا خلال المعارك في قطاع غزة لإصابات تهدد "الحفاظ على الخصوبة".

وقالت الصحيفة، إنه بعد مرور أكثر من شهرين على الحرب "يتعامل النظام الصحي مع معدل مرتفع بشكل خاص من إصابات المسالك البولية بين الجنود الجرحى".

ونقلت الصحيفة عن رئيسة قسم المسالك البولية في مستشفى "أسوتا"، أوريت راز، أن "قرابة 80٪ من الجنود المصابين الذين يصلون للعلاج يحتاجون إلى تدخل في المسالك البولية".

وأوضحت، أنه في كثير من الأحيان تكون خطورة الإصابات المرتبطة بالجهاز البولي والجهاز التناسلي "في الضرر المستقبلي على الوظيفة الجنسية، والذكورة والحفاظ على الخصوبة".

وفي السياق، قالت رئيسة قسم إعادة التأهيل التابع لوزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليمور لوريا، أنه منذ اندلاع الحرب استقبل قسم التأهيل 2816 جريحاً جديداً 6% منهم حالاتهم متوسطة، و3% بحالة خطيرة.

وأردفت، خلال جلسة استماع مع لجنة الصحة والرعاية الاجتماعية البرلمانية، أن 48% من الإصابات كانت في الأطراف و18% يعانون من صعوبات بالصحة العقلية واضطرابات ما بعد الصدمة.

وتقول المسؤولة في قسم التأهيل، إن آلية عمل القسم تغيرت منذ السابع من أكتوبر، حيث كانوا سابقاً ينتظرون أن يلجأ المصابون من الجنود إليهم لطلب إعادة التأهيل، لكن القسم اليوم هو من يبحث عن الجنود المصابين "كلما وصلنا إليهم مبكراً، تجنبنا مشاكل أكبر في المستقبل"، وفق قولها.

ولفتت "لوريا" إلى أن قسم إعادة التأهيل لا يمكنه تقديم الرعاية المناسبة لجميع الجرحى والمعاقين الموجودين في جيش الدفاع الإسرائيلي والذين يبلغ عددهم 60 ألف معاق.

وأما رئيس منظمة المعاقين في الجيش الإسرائيلي عيدان كليمان قال خلال جلسة الإجتماع أن المعارك في قطاع غزة لا تشبه أي معارك خاضها الجنود من قبل، حيث يقول أن جولة واحدة من المواجهة قد تستمر لأكثر من 7 ساعات يرى خلالها الجنود "أشياء مجنونة".

وأضاف نتوقع تشخيص ما لا يقل عن مئة ألف جندي في "اضطراب ما بعد الصدمة"، إضافة لتوقع أن يصلنا أكثر من 4 آلاف مصاب بإعاقة جسدية، لافتاً إلى أن المستشفيات الإسرائيلية باتت تخرج الجنود المصابين بسرعة كبيرة بسبب أعداد المصابين الكثيرة التي تصلهم".

وعلقت صحيفة هآرتس على المعلومات التي قدمها مركز التأهيل في وزارة الجيش الإسرائيلي ومنظمة المعاقين، أن هذه المعطيات تؤكد أن العدد الفعلي للجنود الإسرائيليين المصابين جراء الحرب في غزة، أعلى بكثير، من المعلن عنه رسميا من قبل الجيش.