الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

19 سجانا اشتركوا بالجريمة..

الاحتلال يعترف بقتل الأسير أبو عصب "ضرباً حتى الموت"

حجم الخط
9da96fe1-aed9-49d9-a371-e37424e4b6ea.jpeg
قلقيلية - وكالة سند للأنباء

اعترفت سلطات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، بتعرض الأسير ثائر سميح أبو عصب لعملية قتل تحت التعذيب في سجن النقب الصحراوي بعد شهر من استشهاده.

ونشرت القناة 12 تحت بند "سمح بالنشر" نبأ توقيف 19 من حراس سجن النقب للاشتباه فيهم بضرب الأسير أبو عصب حتى الموت بتاريخ 18/11/2023.

يذكر أن الأسير أبو عصب (38 عاما) من محافظة قلقيلية، اعتقل عام 2005، وحكم بالسّجن لمدة 25 عامًا، وهو الشهيد السادس الذي يغتاله الاحتلال في سجونه، بعد السابع من أكتوبر.

وفي تعقيب له على الكشف عن جريمة اغتيال الأسير أبو عصب، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير: "لن أجري محاكمة لحراس سجن النقب، ولا بد من إجراء تحقيق معمق قبل تحديد مصيرهم".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ، قد اتهما في حينه الاحتلال باغتيال الأسير أبو عصب، مؤكدين في بيان مشترك "أن الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحقّ أسرانا، وعن سبق إصرار".

يذكر أن الأسير المحرر عمر العطشان، والذي أفرج عنه من سجن النقب ضمن الدفعة الثالثة من صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، كشف أن الأسير أبو عصب تعرض لضرب متواصل حتى ارتقى شهيدا.

وأكد العطشان أن الاعتداء على أبو عصب جاء لسبب بسيط، وقال: "قتلوه مشان سأل سؤال.. سأل هل يوجد هدنة، فأجابه السجان: لا .. وفي نفس الليلة دخلوا عليه وضربوه حتى قتلوه".

وأوضح أن الأسير أبو عصب استشهد في القسم الذي كان يتواجد فيه، قائلا: "نادينا عليهم (السجانين) وطلبنا منهم إحضار طبيب بشكل عاجل، لكنه لم يأت إلا بعد ساعة ونصف".

وأضاف أن أبو عصب استشهد وهو على الأرض، مبينا أن السجانين تعاملوا مع الحدث ببرودة أعصاب.