الطيبي: لدينا شروط للمشاركة بالحكومة

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال عضو القائمة العربية المشتركة، أحمد الطيبي، إن القائمة قدمت مطالب واضحة بشأن المشاركة السياسية للقائمة المشتركة والجمهور العربي من أجل صد رئيس حكومة تسيير الأعمال بنيامين نتنياهو.

وأضاف الطيبي أن القائمة لن تكون جزءًا من حكومة غانتس وأزرق – أبيض، ولا جزءًا من الائتلاف.

ومن أبرز مطالب القائمة المشتركة للمشاركة بالحكومة، إلغاء قانون القومية، وإلغاء قانون هدم المنازل العربية، والمسار السياسي.

وقال الطيبي "العنوان هو انتهت حقبة نتنياهو وفقًا لهذه النتائج. إنه بالفعل إنجاز للجميع، اليهود والعرب على حد سواء، مقابل شخص ألغى التعقل والتسامح وزرع التفرقة والخلافات والتحريض".

واستطر "لكن كل هذا يتوقف على أزرق – أبيض، هل سيتوجهون إلى الليكود وليبرمان، وربما يكون هذا هو اتجاههم، أو يريدون تغيير التعامل مع الجمهور العربي من خلال الاستجابة لمطالبنا التي تم نشرها على نطاق واسع."

يشار أن حوالي 60٪ من الناخبين العرب أدلوا بأصواتهم أمس في انتخابات الكنيست.

وأظهرت النتائج غير الرسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ22، حصول كل من حزبي "الليكود" و"أبيض-أزرق" على 32 مقعدا لكل واحد منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12، بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

وحصل حزب "يسرائيل بيتنو" على 9 مقاعد، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و"العمل-غيشر" 6 مقاعد، و"المعسكر الديموقراطي" 5 مقاعد، ولم يتخط "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

وتشير النتائج على التوجه نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعدا وبين معسكر المركز –اليسار الذي حصل على 55 مقعدا، دون حزب "يسرائيل بيتنوا" الذي حصل على 9 مقاعد.

 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk