الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

جنرال أميركي سابق: نجاح إسرائيل في غزة "محدود للغاية"

حجم الخط
غالانت على الحدود مع لبنان (2).jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أكد القائد السابق للقيادة المركزية الأميركية الجنرال فرانك ماكنزي أن "نجاح" إسرائيل بتحقيق أهدافها في قطاع غزة حتى الآن "محدود للغاية".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، تصريحا أدلى به ماكنزي لشبكة "سي بي إس" الأميركية، قال فيه "لقد وضعوا لأنفسهم هدفا يتمثل في إزالة المستوى السياسي ومستوى القيادة العسكرية لحماس عندما دخلوا، ولم ينجحوا حتى الآن في القيام بأي منهما".

وبين ماكنزي أن القضية الكبرى -في رأيه- هي أنه "يجب أن تكون لديك نظرية لما ستبدو عليه عندما تنتهي"، مشددا على "أنك بحاجة إلى رؤية للوضع النهائي عندما تبدأ حملة عسكرية لأن كل شيء يتم بعد ذلك بالخصم أو الإضافة إلى قدرتك على الوصول إلى تلك النقطة".

كما اعتبر الجنرال الأميركي أن الاحتلال الإسرائيلي هو الخيار الأقل تفضيلا بين جميع النتائج"، قائلا إن الدول العربية ستحتاج إلى دعم الجهود في غزة ما بعد الحرب.

يذكر أن عدد القتلى في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي المعلن عنهم تجاوز 561 منذ بدء عملية طوفان الأقصى والحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فيما ذكر جيش الاحتلال أن وحدة النقل العملياتي التابعة له نفذت أكثر من 1500 عملية لإجلاء الجنود الجرحى في معارك القطاع.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعامل منذ بداية الحرب مع آلاف الطلبات من الجنود الذين يطلبون المساعدة النفسية.