الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مفوض عام الأونروا: "إسرائيل" تريد القضاء على الوكالة

حجم الخط
مفوض عام الأونروا.webp
القدس المحتلة - وكالة سند للأنباء

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني اليوم السبت إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بحملة للقضاء على "أونروا".

جاء ذلك في تصريحاتٍ صحفية أدلى بها لازاريني لـ "تاميديا"، أكبر مجموعة إعلامية في سويسرا، حيث قال عن الاستهداف الإسرائيلي للأونروا: "هذا هدف سياسي بعيد المدى لإسرائيل، لأنها تعتقد أنه إذا تم القضاء على المنظمة فإن وضع اللاجئين الفلسطينيين سيختفي، وبالتالي سيختفي حقهم في العودة".

وذكّر بمحاولة الكنيست الإسرائيلي إلغاء القرار الذي أعفى المنظمة الأممية من الضرائب وشركات المقاولات في ميناء أسدود، لوقف تسليم بعض المواد الغذائية لـ "أونروا"، مشيرًا إلى أنّ كل هذه المطالب الموجهة ضد الوكالة جاءت من الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

ونبّه المفوض العام لـ "أونروا" إلى أن 150 منشأة تابعة للوكالة، تعرضت للقصف خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتأسست "أونروا "بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وتقدم هذه الوكالة خدماتها لنحو 5.9 ملايين شخص تقريبا، ويعيش حوالي ثلثي هذا العدد في 58 مخيما معترفا به للاجئين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ "أونروا"، بناء على مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بعملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وتأتي المزاعم الإسرائيلية تجاه "أونروا" في ظل استمرار عدوان الاحتلال على غزة الذي خلّف حتى اليوم السبت 28 ألفًا و858 شهيدًا، و68 ألفًا و667 مصابًا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين.