الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

حتى لو توقفت الحرب..

تقرير: الأزمة الصحية في غزة قد تسبب وفاة 8 آلاف آخرين بحلول آب

حجم الخط
حرب غزة.jpeg
غزة- وكالة سند للأنباء

توقع باحثون مستقلون أمريكيون وبريطانيون، أنّ يموت حوالي 8 آلاف شخص آخرين في قطاع غزة، خلال الستة أشهر المقبلة، حتى لو توقف العدوان الإسرائيلي؛ وذلك بسبب الأزمة الحادة في القطاع الصحي.

جاء ذلك في تقرير أعده أكاديميون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، ومركز الاستوائي ومركز جونز هوبكنز للصحة الإنسانية في الولايات المتحدة، ونُشر أمس الاثنين.

وأشار التقرير إلى أنّ مستشفيات في غزة تعرضت للدمار بسبب الحرب وبات أكثر من 85% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى وسط ارتفاع حالات الإصابة بأمراض مثل الإسهال وسوء التغذية في مناطق اللجوء المكتظة.

ويُرجح الباحثون أنّ تكون الإصابات البالغة هي السبب في غالبية الوفيات الإضافية في غزة إذا استمرت الحرب أو تصاعدت وتيرتها.

لكن سوء التغذية والأمراض المعدية مثل الكوليرا وعدم القدرة على تلقي الرعاية لأمراض مثل السكري ستقتل الآلاف أيضا.

ويقول التقرير إنه في أسوأ الأحوال إذا تصاعدت وتيرة القتال أو حدث تفش كبير للأمراض قد يموت زهاء 85 ألفا و570 شخصا بحلول أوائل أغسطس/ آب بينهم 68 ألفا و650 وفاة لأسباب مرتبطة بإصابات بالغة.

وحتى في ظل وقف لإطلاق النار، لا يزال من الممكن أن يموت حوالي 11 ألفا و580 شخصا في الفترة ذاتها إذا أدى تفش للأمراض إلى تفاقم التحديات المتعلقة بإعادة إصلاح نظام الصرف الصحي والمنظومة الصحية في غزة.

ويقدر التقرير أن قرابة 3250 من هذه الوفيات ستكون بسبب مضاعفات طويلة الأمد ناجمة عن إصابات بالغة و8330 لأسباب أخرى.

وارتفع إجمالي ضحايا العدوان إلى 29 ألفًا و195 شهيدًا، إضافة إلى 69 ألفًا و170 جريحًا، وما يزال عدد غير معلوم من الضحايا عالقين تحت الأنقاض، ولم تستطع الطواقم المختصة انتشال جثامينهم حتى الآن.