الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

توقيف 7 أشخاص بشبهة التجسس لصالح الموساد في تركيا

حجم الخط
اعتقال موساد.jpg
إسطنبول – وكالات

أوقفت السلطات التركية سبعة أشخاص على خلفية الاشتباه بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، وذلك بعد مرور شهرين على حملة واسعة في هذا الشأن أسفرت عن اعتقال العشرات.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مصادر أمنية (لم تُسمها) أنّه تم القبض على الموقوفين الـ 7 في عملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات التركي، ومديرية أمن إسطنبول.

وقالت إن التحقيقات الأولية أظهرت أن المشتبه به حمزة تورهان آيبرك يتواصل مع الموساد الإسرائيلي عبر سيدة تدعى فيكتوريا، موضحةً أنّ التحقيقات بيّنت أنه "يعمل بصفة مخبر لصالح الموساد، مستعينًا في أنشطته بمجموعة من الموظفين الحكوميين ممن قاموا بتشكيل شبكة تجسس مقابل المال.

وكُلّف "آيبرك" بجمع معلومات حول أشخاص وشركات من منطقة الشرق الأوسط لصالح الموساد، وفق المصدر ذاته.

ولفتت إلى أنه بداية انخراط آيبرك في العمل لصالح "الموساد" تعود إلى عام 2019، حين خضع لتدريبات إسرائيلية في العاصمة الصربية بلغراد، ليتم تكليفه بعدها ببعض المهام البسيطة.

ولاحقًا وبتوجيهات من الموساد بدأ آيبرك باستخدام تطبيقات تواصل مشفرة وسرية، في حين اعتمد العملات الرقمية للدفع، تجنبًا لدخوله دائرة السجلات الرسمية.

وإلى جانب تسريب المعلومات – بحسب الوكالة_ تورط "آيبرك" في أنشطة المراقبة والتهديد أيضًا لصالح الموساد، حيث قام بوضع أجهزة تعقب بسيارات الأشخاص المستهدفين، لتنقل تلك الأجهزة مواقع هؤلاء الأشخاص بشكل مباشر إلى الاستخبارات الإسرائيلية، كما تبين أنه تعمد مضايقة الأشخاص المستهدفين، وتوجيه التهديدات لهم بين حين وآخر.

وكانت محكمة تركية قد أمرت في يناير/ كانون الثاني الماضي بالقبض على 15 شخصًا وترحيل ثمانية آخرين يشتبه في أن لهم صلات بـ "الموساد"، وأنهم يستهدفون الفلسطينيين الذين يعيشون في البلاد، وفي فبراير/ شباط، اعتقلت تركيا سبعة يشتبه في بيعهم معلومات لـ "الموساد".